اعتبر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" زيارته لقطر تعبر عن "إرادة لدى البلدين لتطوير العلاقات بينهما وتعميقها مستقبلا"، لافتا إلى أن "عدم الاستقرار الإقليمي والدولي" يتطلب تكثيف التعاون والتنسيق المشترك مع الدوحة.

وقال "السيسي" إن الزيارة دليل أيضا على سير العلاقات بين مصر وقطر على النسق الصحيح خلال الفترة الماضية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية "قنا"، خلال مقابلة أجرتها معه قبيل مغادرته الدوحة.

وغادر "السيسي" العاصمة القطرية، مساء الأربعاء، بعد أن وصلها الثلاثاء، في زيارة رسمية شهدت مباحثات مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وتوقيع اتفاقيات بين القاهرة والدوحة في عدة مجالات أبرزها المجال الاقتصادي.

وأوضح الرئيس المصري أن الزيارة "تؤكد الرغبة في دعم التضامن العربي وتفعيل العمل المشترك، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة التي تواجده تحديات دقيقة في الوقت الراهن".

ولفت إلى أن عدم الاستقرار الإقليمي والدولي يتطلب تكثيف التعاون والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، مشيراً إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يتصدر اهتمام الجانبين.

وأضاف: "هناك الكثير من الأفكار والمبادرات التي تم طرحها مؤخراُ بين الجانبين، ونأمل أن تنعكس بتحرك واقعي ملموس على مشروعات واستثمارات مشتركة، خاصة ما يتعلق بمجالات الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة".

وقال "السيسي" إن المشروعات الزراعية، أيضاً تأتي في مقدمة الأولويات المشتركة في ظل أزمة الإمداد العالمي الحالية.

ومساء الأربعاء، غادر "السيسي" قطر وكان في وداعه أميرها "تميم بن حمد".

وأكد الديوان الأميري القطري، في بيان، أن "تميم" و"السيسي"، شهدا التوقيع على "مذكّرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية".

وبحسب الديوان الأميري فإنهما عقدا صباح الأربعاء، "جلسة مباحثات رسمية" بحثا فيها العلاقات بين البلدين "والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في شتى المجالات، لا سيما في مجال الاستثمار والنقل والشؤون الاجتماعية".

ووصل "السيسي" إلى قطر، الثلاثاء، في زيارة هي الأولى له منذ توليه السلطة عام 2014، والأولى لرئيس مصري منذ زيارة الرئيس الأسبق "حسني مبارك" للدوحة عام 2010.

وشهدت العلاقات القطرية المصرية تطوراً كبيراً خلال العام الماضي، وأجرى مسؤولو البلدين لقاءات رفيعة كما تعهدت قطر باستثمار 5 مليارات دولار في مصر الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا