السبت 17 سبتمبر 2022 07:15 م

تقدمت السعودية بطلب استضافة بطولة كأس السوبر الإيطالي، لمدة 6 سنوات مقبلة، نظير مبلغ مالي ضخم قدر بنحو نصف مليار ريال (138 مليون يورو).

وحسب شبكة "Milano Finanza" الإيطالية، فإن السعودية على استعداد لتجديد علاقتها مع كرة القدم الإيطالية، من خلال استضافة بطولة كأس السوبر الإيطالي.

وأوضح التقرير، أن المملكة قدمت عرضا بقيمة 518 مليون ريال (138 مليون يورو) للاستثمار في كرة القدم الإيطالية، وفي صفقة مدتها 6 سنوات.

وبهذا تكون قيمة العقد في الموسم الواحد نحو 23 مليون يورو، بالإضافة إلى تكاليف السفر والإقامة التي سيدفعها البلد المضيف.

ويعتبر هذا المبلغ أكثر بثلاث مرات مما تتحصل عليه الرابطة، بالاتفاق الحالي بقيمة 8 ملايين يورو في مباراة واحدة.

وأشار التقرير إلى أن السعودية ترغب في تغيير شكل البطولة، بحيث يتنافس عليها 4 فرق بدلاً من فريقين، وبذلك تقام أكثر من مباراة، على شاكلة بطولة كأس السوبر الإسباني.

ويتضمن الشكل الجديد للبطولة مشاركة بطل الدوري الإيطالي والوصيف من الموسم السابق، بالإضافة إلى بطل كأس إيطاليا ووصيفه، على أن يتواجها مرة واحدة في نصف النهائي والنهائي.

ووفقاً للتقرير نفسه، فإن الفائز سيتواجه مع بطل كأس السوبر السعودي بعد ذلك.

وعاد كأس السوبر الإيطالي إلى الأراضي السعودية مجدداً، بعد أن غاب في الموسمين الماضيين، إذ أقيمت نسختي 2020، 2021 في إيطاليا.

وقبل ذلك، أقيمت نسختين من البطولة الأولى عام 2018 وكانت بمدينة جدة، وحينها توّج يوفنتوس باللقب على حساب إسي ميلان بهدف نظيف، والثانية عام 2019 وكانت في العاصمة الرياض، وحينها حصد لاتسيو اللقب من أمام يوفنتوس بثلاث أهداف لواحد.

ومن المقرر أن تقام مباراة كأس السوبر نسخة 2022، في العاصمة السعودية الرياض، في 18 يناير/ كانون الثاني 2023، وتجمع بطل الدوري إسي ميلان مع بطل الكأس إنتر ميلان.

وتلاحق السعودية اتهامات بالسعي لغسل سمعتها الحقوقية في الولايات المتحدة والغرب، عبر رعاية وتنظيم أحداث رياضية كبرى، خارج المملكة وداخلها، من ضمنها ابتكار بطولات جديدة أو استضافة فعاليات من بطولات عالمية معروفة.

كما يُعدّ الاستثمار في الرياضة جزءاً من استراتيجية متعددة الجوانب تمت الموافقة عليها قبل 6 سنوات لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط بالدولة الخليجية، في إطار المشروع الطويل الأمد لولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات