بعد أزمة دبلوماسية.. تشيلي تعلن قبول أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي

الأحد 18 سبتمبر 2022 05:42 ص

أعلنت تشيلي، قبول أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي لديها، في 30 سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك بعد مرور يومين على نشوب خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وكان السفير الإسرائيلي "غيل أرتزييلي"، حضر إلى قصر لا مونيدا في سانتياغو الخميس، لتقديم أوراق اعتماده مع دبلوماسيين آخرين، قبل إخطاره بتأجيل المراسم، ما تسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين.

ونددت الخارجية الإسرائيلية، برفض الرئيس التشيلي "غابرييل بوريك" قبول أوراق اعتماد سفيرها، لافتة إلى أنه يضرّ "بشكل خطير" بعلاقات البلدين.

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفير تشيلي "خورخي كاربخال"، الجمعة، من أجل تقديم ما وصفته بتوبيخ في اجتماع قالت إنه "سيجري توضيح رد إسرائيل" خلاله.

إلا أن وزارة الخارجية في تشيلي، قالت في بيان، خلال ساعة مبكرة من صباح السبت، إن التأجيل يجب أن يُفهم على أنه رد "في إطار الحساسية السياسية الناتجة عن وفاة فتى فلسطيني" يوم الخميس.

وأضافت أن قرار التأجيل كان "استثنائيا"، مؤكدة مجدداً "رغبتها الدائمة في الحفاظ على علاقة أخوية وبنّاءة" مع إسرائيل وشعبها.

ولفتت إلى أنه تقرر قبول اعتماد أوراق السفير في 30 سبتمبر/أيلول المقبل.

والرئيس التشيلي "بوريك" معروف بأنه من منتقدي إسرائيل، وحينما كان نائباً في البرلمان أيّد مشروع قانون يقترح مقاطعة البضائع الإسرائيلية من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس ومرتفعات الجولان المحتلة.

وفي مقابلة تلفزيونية في مارس/آذار من العام الماضي، سئل "بوريك" عما إذا كان متمسكاً برأيه السابق بأن إسرائيل دولة "إبادة جماعية وقاتلة"، فأجاب بقوله "أصر على هذا".

وفي عام 2019 أرسلت الجالية اليهودية في تشيلي إلى "بوريك" عبوة عسل للاحتفال بالعام اليهودي الجديد.

ورداً على ذلك، غرد "بوريك" على "تويتر" قائلاً: "أقدر هذه البادرة لكن يمكنهم البدء بمطالبة إسرائيل بإعادة الأراضي الفلسطينية المحتلة المخالفة للقانون".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أزمة دبلوماسية تشيلي

رئيس تشيلي يرفض قبول أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي

شهيد فلسطيني يوقف تنصيب سفير إسرائيل في تشيلي.. ما القصة؟

بعد خلاف دبلوماسي.. رئيس تشيلي يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي