شكري وبلينكن يبحثان بنيويورك العلاقة الاستراتيجية وملفات إقليمية (فيديو)

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 05:55 ص

بحث وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن" عددا من الملفات الإقليمية والعلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك في لقاء جمعها، الإثنين، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وفق بيان للخارجية المصرية.

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير "أحمد أبوزيد"، عبر حسابه على "تويتر": "أكد الجانبان على استراتيجية العلاقات الثنائية، وبحثا عددا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن "بلينكن" أكد قبل اللقاء مع نظيره المصري على "عمق الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر".

وأشار إلى "العمل الذي نقوم به معا في العديد من المجالات المختلفة لمحاولة تعزيز الأمن الإقليمي، وبالطبع الفترة التي تسبق مؤتمر المناخ COP27 الذي ستستضيفه مصر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني".

من جانبه، وصف "شكري" العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر بأنها "علاقة استراتيجية استفاد منها الجانبان لأكثر من 4 عقود".

وأشار إلى وجود "العديد من القضايا للمناقشة، وكذلك مجالات التعاون الثنائي، والتي تتعلق أيضا بالقضايا الإقليمية"، بحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال "سامح شكري": "نأمل أن نواصل التعاون بشكل وثيق للغاية مع علاقة استراتيجية نتمسك بها ونعتقد أنها في مصلحتنا المشتركة".

وتنطلق الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول الجاري اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة أكثر من 100 رئيس دولة وما يتجاوز الـ50 رئيس حكومة من كافة أنحاء العالم، وتستمر حتى 26 من الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سامح شكري مصر أنتوني بلينكن الجمعية العامة الولايات المتحدة

بلينكن لشكري: قلقون بشأن حقوق الإنسان وشراء مصر مقاتلات روسية

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان الأوضاع في السودان وليبيا والنيجر