الأربعاء 21 سبتمبر 2022 06:55 ص

قال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" إن بلاده تلقت عرضاً بشكل غير مباشر من لندن، لاستقبال مهاجرين وصلوا للمملكة المتحدة، على غرار ما تنفذه الحكومة البريطانية حالياً بالتعاون مع رواندا. 

وتساءل "صويلو": "هل نحن مستودع الهجرة الخاص بكم؟ هل نحن مستودع المهاجرين في أوروبا؟".

جاء ذلك خلال كلمة للوزير التركي في المؤتمر الثاني لحوار الهجرة الذي عقد في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، بحسب ما نشرته صحيفة "Cumhuriyet" التركية، وشبكة "euro news" الأوروبية، الثلاثاء. 

وأشار "صويلو" في حديثه إلى جهود تركيا في مساعدة الدول التي يخرج منها معظم المهاجرين، قائلاً إن جهود أنقرة في أفغانستان مثلاً ما زالت مستمرة، فيما انتقد غياب الأمم المتحدة عن إغاثة المحتاجين في كابل، وكذلك المتضررون من الفيضانات في باكستان. 

وقال "صويلو": "إذا كان الغرب ضد التطرف، فعليه على الأقل تقديم الدعم والمساعدة في الدول التي تحتاج المساعدة، لوقف القتل والدمار". 

وحظيت خطة ترحيل طالبي اللجوء والمهاجرين غير النظاميين من بريطانيا إلى رواندا بانتقادات واسعة، من قِبل منظمات حقوقية عدة ورجال دين تابعين للكنيسة في المملكة المتحدة.

فيما تحدث طالبو اللجوء عن أنهم يعيشون في خوف شديد من أن يؤول الأمر إلى ترحيلهم إلى رواندا، وهم جميعاً من حديثي العهد بالوصول إلى بريطانيا، ومن ثم فهم يعلمون أنهم أول المرشحين للترحيل إذا حكم قضاة المحكمة العليا بأن الخطة الحكومية قانونية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات