الأربعاء 21 سبتمبر 2022 12:08 م

كشف استطلاع لرأي الشباب العربي أن غالبية الذين عاشوا في كنف المتغيرات التي شهدتها المنطقة في حقبة الربيع العربي، منذ عام 2010، يفضلون الاستقرار على الديمقراطية، ويعتبرون الإمارات أولوية في حال الهجرة.

وجاء في استطلاع أصداء بي سي دبليو (BCW) السنوي الـ14، أن غالبية ما يمكن تسميته بـ"جيل الربيع العربي"، يقولون إنهم يتمتعون اليوم بمزيد من الحقوق والحريات، ويعتبرون أن قياداتهم تهتم لآرائهم، وأن النساء يتمتعن بحقوق متساوية مع الرجال.

وأوضح الاستطلاع أن غالبية الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي (57%) وشمال أفريقيا (62%) وشرق المتوسط (72%) يقولون إن الديمقراطية لن تنجح في المنطقة، كما أن ما يزيد على 8 من كل 10 (82%) مشاركين في الاستطلاع عبر المناطق الثلاث يقولون إن الاستقرار أهم من الديمقراطية.

ويتصدر قائمة مطالب الشباب في المناطق الثلاثة وضع السياسات المناسبة لمعالجة المشاكل الجوهرية مثل الوظائف، وجودة التعليم، وارتفاع تكاليف المعيشة، بحسب الاستطلاع.

ووجد الاستطلاع أن أهم عوامل جذب الشباب العربي في الإمارات هي اقتصادها المتنامي (27%)، وبيئتها الآمنة (26%)، وحزم الرواتب المجزية (22%)، والمجموعة الواسعة التي توفرها من فرص العمل (22%).

وجاءت تلك النتائج مغايرة لنظيرتها في الاستطلاع ذاته عام 2009، إذ قالت نسبة 92% من المشاركين فيه آنذاك إن العيش في بلد ديمقراطي يُعتبر من أهم أولوياتهم.

واستندت النتائج إلى 3400 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب تراوحت أعمارهم بين 18- 24 عاماً في 50 مدينة عبر 17 دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة من 13 مايو/أيار إلى 16 يونيو/تموز الماضيين. وتوزعت عينة المشاركين بالتساوي بين الجنسين.

ويغطي الاستطلاع 5 دول تابعة لمجلس التعاون الخليجي، هي: البحرين، والكويت، وعمان، والسعودية، والإمارات، ودول شمال أفريقيا، وهي الجزائر، ومصر، وليبيا، والمغرب، والسودان، وتونس، ودول شرق المتوسط، وهي الأردن، والعراق، ولبنان، وسوريا، والأراض الفلسطينية، واليمن.

واحتفى نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"،  بنتائج الاستطلاع عبر "تويتر"، معلقا: "‏يرى أكثر من نصف الشباب العربي أن اقتصاد بلدانهم لا يسير في الاتجاه الصحيح، وأكد 45% من المشاركين أنهم يحاولون أو يفكرون جديّا بالهجرة من بلدانهم؛ الاقتصاد قبل كل شيء وهو كل شيء".

وعلق "بن راشد" على تصدر الإمارات وجهات الهجرة لدى الشباب العربي، مغردا: "حركة الناس بعيداً عنك أو باتجاهك هو التصويت الأكبر والأصدق على نجاح تجربتك، هذه رسالتي لجميع الحكومات".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات