السعودية والولايات المتحدة وفرنسا يجددون دعمهم للبنان

الخميس 22 سبتمبر 2022 05:57 ص

جددت السعودية والولايات المتحدة وفرنسا، دعمهم لبنان والعمل لحماية أمنه واستقراره، مشددين على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها.

جاء ذلك في لقاء جمع وزراء خارجية للبلدان الثلاثة الأربعاء، لمناقشة الوضع في لبنان، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وركز المجتمعون وفق بيان مشترك عقب الاجتماع، على أن يحرص الرئيس المنتخب على توحيد الشعب اللبناني، وأن يعمل مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة للتغلب على الأزمة الحالية.

كذلك، دعوا إلى تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية والاقتصادية المطلوبة بشكل عاجل لمواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان، وتحديداً تلك الإصلاحات اللازمة للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأعلنت الدول الثلاث أيضا استعدادها للعمل بشكل مشترك مع لبنان لدعم تنفيذ إجراءات الإصلاح الأساسية التي تعتبر ضرورية لازدهار البلد واستقراره وأمنه في المستقبل، مع إقرار الدور الحاسم للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وصفهما المدافعين الشرعيين عن سيادة البلد واستقراره الداخلي.

وشدد الوزراء كذلك على ضرورة تنفيذ الحكومة اللبنانية أحكام قرارات مجلس الأمن والقرارات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك تلك الصادرة من جامعة الدول العربية، والالتزام باتفاق الطائف المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان.

ويعيش لبنان على وقع أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وتعوّل السلطات على مزيد من الدعم الخليجي عموماً والسعودي خصوصاً لتجاوز الأزمة، وقد تعهدت الحكومة بألا تكون مصدراً ولا منطلقاً لأي تهديد يطال المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا لبنان فرنسا دعم لبنان

اتفاقية شراكة سعودية فرنسية لدعم الشعب اللبناني

أشاد بدعم تركيا الاقتصادي.. وزير خارجية لبنان: علاقتنا ببعض دول الخليج تتحسن

ماكرون يستقبل ولي العهد السعودي.. وأوكرانيا ولبنان على الطاولة