الخميس 22 سبتمبر 2022 07:09 ص

تعهدت قطر بتقديم 12 مليون دولار مساعدات إنسانية في منطقة القرن الأفريقي، في محاولة لتلبية احتياجاتها الأساسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية "محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي"، الأربعاء، أمام الحدث رفيع المستوى بشأن "الاستجابة للاحتياجات الإنسانية الطارئة في منطقة القرن الأفريقي".

وهذا الحدث استضافته قطر إلى جانب كل من إيطاليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية).

وشدد "الخليفي"، على أهمية دعم  الملايين من الناس في بلدان تلك المنطقة، الذين يواجهون خطر المجاعة وتحديات هائلة ناجمة عن تدهور الأوضاع بسبب الجفاف وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وقال إن الوضع المنهار والاحتياجات الإنسانية الكبيرة في منطقة القرن الأفريقي تتطلب التزاماً مستمراً وإجراءات عاجلة من المجتمع الدولي للوصول إلى من هم في حاجة ماسة للمساعدات، والحد من المخاطر، وتعزيز صمود السكان.

واعتبر أن هذا الحدث يشكل فرصة مهمة لإعادة تأكيد دعمنا الثابت لبلدان القرن الأفريقي وهي تكافح من أجل تلبية احتياجاتها الأساسية.

وأكد أن قطر ظلت حريصة على التعاون مع المجتمع الدولي من أجل التصدي للتحديات الإنسانية، لافتاً إلى أنها تعطي أولوية قصوى لتقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية، لا سيما في المناطق الأكثر احتياجاً.

والشهر الماضي، حذرت الأمم المتحدة، من تفاقم أزمة ملايين السكان في منطقة القرن الأفريقي التي تعاني الجفاف، مع توقعات بعدم سقوط الأمطار للموسم الخامس على التوالي.

يشار أن منطقة القرن الإفريقي تشهد جفافا هو الأطول منذ 40 عاما.

وحذرت الوكالات الإنسانية الأممية والهيئة الحكومية الإفريقية للتنمية "إيغاد"، في بيان مشترك في يوليو/تموز الماضي، من إمكانية زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في منطقة القرن الأفريقي الكبرى هذا العام، إلى أكثر من 50 مليون شخص.

المصدر | الخليج الجديد