قطر للتنمية يطلق مبادرة لتمكين المرأة في أماكن الصراع

السبت 24 سبتمبر 2022 10:23 ص

أعلن صندوق قطر للتنمية، الجمعة، إطلاق مبادرة "النساء في مناطق النزاع"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بهدف دعم وتمكين النساء والفتيات في المناطق التي تشهد نزاعات وحروبا حول العالم.

وقالت مساعدة وزير الخارجية القطري "لولوة الخاطر"، خلال حفل خاص أقيم في نيويورك لإطلاق المبادرة: "إننا بالفعل نعيش في عالم تستمر فيه النساء في التعرض لمستوى عال من العنف والفقر والإقصاء على وجه الخصوص لاسيما في ظروف النزاعات والسياقات الهشة"، مشددة على أن مبادرة "النساء في مناطق النزاع" ستشكل منصة لتسليط الضوء على القضايا الرئيسية مثل التهميش والفقر والنتائج الحتمية للنزاعات المسلحة.

ولفتت "لولوة" إلى أن الهدف من إطلاق دولة قطر لهذه المبادرة هو القضاء على الآثار السلبية التي تنشأ نتيجة الأزمات مثل التعليم والرعاية الصحية والمهارات الأساسية.

كما سلطت مساعدة وزير الخارجية القطري الضوء على المعاناة التي تعيشها النساء حول العالم نتيجة الصراعات والحروب، بالإضافة إلى كيفية تأثر النساء بشكل غير متناسب بالنزاع والعنف، مما يدفعهن إلى المزيد من الضعف والفقر.

وأضافت: "غالبا ما تترك النساء في البيئات الهشة أو التي تشهد صراعات وراء الركب ويتم تهميشها"، مشيرة إلى أنه خلال الفترة ما بين  عامي 1990 و2017 كانت معظم جهود الوساطة لا تشارك فيها أي امرأة، على الرغم من حقيقة أنهن الأكثر تضررا.

وفي السياق، كشفت مساعدة وزير الخارجية القطري أن إحدى شراكات المبادرة بين صندوق قطر للتنمية وصندوق المواطن الرقمي الأفغاني تهدف إلى تدريب 90 فتاة داخل أفغانستان للعمل في القطاع الصحي.

ومن جهتها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية "مريم بنت علي بن ناصر المسند" أن بلادها مستمرة في حماية ورعاية ضحايا النزاعات والحروب بغض النظر عن عرقهم وديانتهم وجنسياتهم.

وقالت الوزيرة القطرية، في كلمة خلال الحفل، إن أمير دولة قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أرسى نهج قطر في المساواة ورؤية شاملة لدور المرأة، لذلك نسعى لمساعدة النساء والفتيات في مناطق النزاع اللاتي يعتبرن الضحايا الأكثر ضعفا.

أما مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "أكيم شتاينر" فأعرب عن شكره لدولة قطر على إطلاق المبادرة التي تسعى لدعم النساء المتضررات من الحروب والنزاعات حول العالم، والاستجابة لاحتياجات المرأة في حالات الأزمات.

وأكد "شتاينر"، خلال الحفل، أن "النساء اللواتي يمثلن نصف السكان المتضررين لا يجلسن حتى على الطاولة عند تصميم البرامج، ولا يوجدن على طاولة المفاوضات عند إجراء مفاوضات السلام، ومن المؤكد أنهن غالبا لا يشاركن عندما يتم تنفيذ هذه البرامج".

وشدد المسؤول الأممي على أن مبادرة "النساء في مناطق النزاع" تسعى إلى تمكين المرأة في مناطق الصراع من خلال المساعدات الإنسانية والمساعدة الإنمائية.

يشار إلى أن الجلسة الخاصة بإطلاق المبادرة شهدت عرض فيلم قصير بشأن المشاريع التي تنفذها دولة قطر لدعم النساء المتضررات في مناطق الصراع، ومساعدتهن على الوصول للخدمات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى مشاركات لسيدات من فلسطين وأفغانستان قدمن خلالها تجاربهن رغم الصعوبات التي عايشنها نتيجة الصراعات في بلديْهن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر النساء في مناطق النزاع لولوة الخاطر

المرأة العربية الوحيدة.. اختيار القطرية فاطمة النعيمي ضمن قادة العالم بالرياضة