المستشار الألماني يصل إلى السعودية في مستهل جولته الخليجية

السبت 24 سبتمبر 2022 11:42 ص

وصل المستشار الألماني "أولاف شولتس"، السبت، إلى السعودية في مستهل جولة خليجية تستغرق يومين.

ويلتقي "شولتس"، خلال الزيارة، ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، في مدينة جدة، المطلة على البحر الأحمر، في وقت لاحق من السبت.

ويشمل مسار جولة "شولتس" الخليجية التوجه، مساء السبت، إلى دولة الإمارات ثم إلى قطر، الأحد، قبل أن يعود إلى برلين مساء نفس اليوم.

ومثل السعودية، فإن الإمارات وقطر مصدران مهمان للطاقة، فيما لم يتضح بعد العقود التي سيجري إبرامها لتوريد الغاز أو الهيدروجين، على المدى المتوسط ​​والطويل، من دول الخليج إلى ألمانيا.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر مقربة من المستشار الألماني: "سنتمم مقترحات طموحة"، مضيفة أن الزيارة ليست مجرد "جولة تسوق للطاقة"، حسبما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

ويرافق "شولتس" 11 من قادة شركات كبرى، من بينها "إيرباص" و"تيسنكروب" و"سيمنز إنرجي".

وكات الحكومة الألمانية قد أصدرت بيانا الجمعة، جاء فيه أن ألمانيا ودول الخليج "ترتبط بعلاقات وثيقة منذ فترة طويلة.. تعرف السعودية والإمارات وقطر، ألمانيا، ويثقون في السياسة الألمانية، ويتعاونون مع الشركات الألمانية، ويقدرون المشهد البحثي الألماني".

وأضافت: "بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والعلاقات الثنائية، فإن قضايا السياسة الخارجية الحالية مدرجة أيضًا على جدول أعمال المستشار في جولته الخليجية.. من المرجح أن يكون التركيز على الحرب في أوكرانيا، والاتفاق النووي مع إيران، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والتطورات في اليمن".

وأشار البيان إلى أن "أجندة المحادثات تشمل أزمة المناخ العالمية والتحديات العالمية الأخرى، وبينها نقص الغذاء نتيجة للهجوم الروسي على أوكرانيا، والذي أصبح محسوسًا أيضًا في الشرق الأوسط".

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا أولاف شولتس

السعودية تدعو ألمانيا لإنهاء حظر تصدير الأسلحة إلى المملكة

بعد أسبوع انتصارات.. نبرة الغرب تتغير تجاه السعودية

انطلاق أعمال المنتدى الخليجي-الألماني في برلين الإثنين