قيود على الإنترنت وتعطيل دوام الجامعات لمواجهة الاحتجاجات في إيران

الاثنين 26 سبتمبر 2022 10:27 ص

فرضت وزارة الداخلية الإيرانية، الإثنين، قيودا على الإنترنت، فيما أعلنت الجامعات تعطيل الدوام الرسمي.

جاء ذلك في إطار مواجهة الاحتجاجات المستمرة لليوم العاشر على التوالي، منذ مقتل الشابة "مهسا أميني" بعد أن أوقفتها "شرطة الأخلاق".

ووفق وزارة الداخلية الإيرانية، فقد ألقي القبض على على نحو 80 شخصا من قيادات الاحتجاجات (غرب البلاد)، كما تم إلقاء القبض على عناصر قالت إنها متورطة بالاضطرابات في مدينة زاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان شرقي البلاد.

واعتقلت قوات الشرطة والحرس الثوري الإيراني 739 شخصا، بينهم 60 امرأة، وفق بيانات رسمية.

وقال مصدر أمني لوكالة "تسنيم" أن "أكثر من 1200 من المتورطين بأعمال الشغب الأخيرة يخضعون لرصد قوات الأمن، وقد تم اعتقال عدد من هؤلاء حتى الآن".

ووفق بيانات رسمية، قتل نحو 41 شخصا على الأقل في الاحتجاجات، بيد أن تقارير حقوقية تشير إلى أن العدد قد يتجاوز الـ50.

وفي السياق، أمر رئيس القضاء الإيراني "غلام حسين محسني إيجه"، الادعاء العام والسلطات القضائية الإيرانية "التعامل بحزم مع العناصر الرئيسية لأعمال التخريب والعناصر المحترفة بإثارة أعمال شغب".

وأضاف: "من يعمل على الإخلال بالأمن النفسي للمواطنين والأشخاص الذين تسببوا في إلحاق الضرر بالآخرين والممتلكات العامة والحكومية والمتمردين على قرارات الشرطة".

وشدد على "ضرورة التعامل مع الجماعات والأشخاص المرتبطة بأجهزة مخابرات أجنبية وفقا للقانون".

وقررت وزارة الداخلية الإيرانية، فرض قيود على اتصالات الإنترنت، وقالت إنه لا يمكن استخدام خدمة "إنستجرام" و"واتساب" من داخل إيران، منذ الأربعاء الماضي، حسب قرار مجلس الأمن التابع للداخلية الإيرانية.

في المقابل، أعلنت عدد من جامعات العاصمة منها جامعة طهران والعلامة الطباطبائي وخواجة نصير والعلوم والصناعة وبيام نور والزهراء، إلى جانب جامعات في مدن إيرانية أخرى أن الدوام الرسمي في الأسبوع الأول من دوام الجامعات سيكون عبر الإنترنت، ليتم استئناف حضور الطلاب في صفوف الجامعات ابتداء من الأسبوع الثاني مع بداية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

واندلعت الاحتجاجات في 16 سبتمبر/أيلول الجاري في إيران، يوم وفاة "مهسا أميني" بعد 3 أيام من توقيفها في طهران بتهمة "ارتداء ملابس غير لائقة"، وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة في جمهورية إيران الإسلامية، ولا سيما وضع الحجاب.

وامتدت الاحتجاجات إلى مدن عدة عبر البلاد، حيث هتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للسلطة، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وهذه الاحتجاجات هي الأوسع منذ تظاهرات نوفمبر/تشرين الثاني 2019، التي نجمت من ارتفاع أسعار البنزين في خضم الأزمة الاقتصادية، وشملت حينها حوالى 100 مدينة إيرانية وتعرضت لقمع شديد (230 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية، وأكثر من 300 حسب منظمة العفو الدولية).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات مهسا أميني قطع الإنترنت تعطيل دوام

ستراتفور: اضطرابات الداخل ستدفع إيران لموقف أكثر تشددا في الخارج

بسبب الاحتجاجات.. ألمانيا تستدعي سفير إيران وطهران ترفض انتهاك سيادتها

حدس نجفي.. مقتل متظاهرة جديدة في إيران يسرع وتيرة الاحتجاجات

اليوم العاشر لاحتجاجات إيران.. تصاعد للغضب الشعبي ودعوات لإضراب شامل

مجلة أمريكية: تهريب معدات إلى إيران لتوفير إنترنت للمحتجين

منظمة حقوقية: حفتر وساسة ليبيا متورطون بالقمع عبر الإنترنت