استشهاد شيرين أبوعاقلة.. كتاب جديد لمؤسسة الدراسات الفلسطينية

الاثنين 26 سبتمبر 2022 11:02 ص

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت ورام الله حديثا كتاب: "استشهاد شيرين أبوعاقلة.. سجل توثيقي"، قدمت فيه توثيقا لملابسات وظروف مقتل مراسلة قناة الجزيرة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت المؤسسة، في بيان، أن الكتاب من تقديم وتحرير "خالد فراج"، وإعداد "رندة حيدر" و"سناء حمودي" و"لميس رضى" و"هالة زين العابدين"، ووصفته بأنه "محاولة متواضعة لتوثيق ملابسات وظروف استشهاد شيرين أبوعاقلة تكريماً لها وتخليداً لذكراها".

ويرصد الكتاب الفترة التي سبقت الاغتيال، من التصعيد الإسرائيلي الواسع في جميع مناطق الضفة الغربية المحتلة، وصولاً إلى التصعيد والتحريض الكبير اللذين قامت بهما إسرائيل في مخيم جنين في تلك الفترة، والعمليات الفلسطينية في العديد من المناطق بالضفة الغربية وفي المدن الإسرائيلية.

كما يرصد الكتاب لحظة الاغتيال وما تبعها من ردات فعل دولية وإقليمية وعربية وفلسطينية. ويعرض الرواية الإسرائيلية المتخبطة منذ اللحظة الأولى، ويوثق الاعتداء الوحشي على جنازة "شيرين"، وما تلاها من ردات فعل غاضبة.

ويتضمن الكتاب بيانات ومواقف للمنظمات الحقوقية الدولية المطالبة بإجراء تحقيق نزيه في الاغتيال وفي الاعتداء على الجنازة، بالإضافة إلى توثيق نتائج التحقيقات التي أجرتها كبرى وسائل الإعلام، وأيضاً تحقيق الشرطة الإسرائيلية في الاعتداء على الجنازة، ونتائج التحقيق الأمريكي في 4 يوليو/تموز 2022.

وأورد الكتاب أيضاً مواقف وبيانات العائلة وقناة الجزيرة، ورصد النشاطات والفعاليات التكريمية التي أقيمت لها في مختلف أنحاء العالم.

وكانت عائلة "شيرين أبوعاقلة" ونقابة الصحفيين الفلسطينيين قد قدمتا قبل أيام ملف شكوى قانونية رسمية إلى محكمة الجنايات الدولية، وسط تحذير فلسطيني من خطورة تأخير بدء إجراءات محاكمة الاحتلال.

وجرت العملية في مقر المحكمة الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، حيث سلم الشكوى لمكتب النائب العام للمحكمة الجنائية، كل من نقيب الصحفيين الفلسطينيين "ناصر أبوبكر"، ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين السابق، عضو الهيئة الإدارية الحالي "جيمي بومليحة"، و"أنطوان أبوعاقلة"، شقيق "شيرين".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مؤسسة الدراسات الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بيروت رام الله

وسط تعهدات بالثأر.. عشرات الصحفيين يودعون جثمان شيرين أبو عاقلة (صور وفيديو)