ترجل الفارس.. أول تعليق لنجل القرضاوي بعد إعلان وفاة والده

الاثنين 26 سبتمبر 2022 11:52 ص

نشر "عبدالرحمن"، نجل العلامة "يوسف القرضاوي"، أول تعليق له بعد إعلان وفاة أبيه، الإثنين، وسط حالة حزن سادت الأوساط العلمية والدعوية في العالم الإسلامي.

واكتفى "عبدالرحمن" بكتابة كلمتين فقط: "ترجّل الفارس"، وذلك في أول تغريدة له عبر "تويتر" بعد إعلان الوفاة.

 

 

وأعلنت الصفحة الرسمية لـ"القرضاوي" وصفحة الاتحاد، وفاة "القرضاوي"، عن عمر يناهز 96 عاما.

ووفق موقع "القرضاوي"، فقد وافته المنية، ظهر الإثنين، وسوف يُعلن عن موعد الدفن ومكان العزاء لاحقًا.

وسبق أن ترأس "القرضاوي" الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وسبق أن صرح مرارا بأنه "لا ينتسب لأحد بل للإسلام وحده".

ونشر العلامة مقطع فيديو بـ"تويتر" عام 2017 قال فيه: "أنا لا أنتسب لأحد إلا للإسلام وحده.. إلى القرآن والسنة وإلى محمد صلى الله عليه وسلم، (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العلمين)".

ونعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وفاة رئيسه السابق في بيان، جاء فيه: "فقدت الأمة الإسلامية عالماً محققا من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره مع النبيين والصديقين وحسن أولئك رفيقا، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان، إنه نعم المولى ونعم المجيب.. اللهم آمين".

و"القرضاوي" عالم وداعية مصري، واسع العلم غزير الإنتاج، يضرب بسهم وافر في الخطابة والأدب والشعر، ومن أكثر الدعاة المعاصرين قربا من الجماهير وتأثيرا في الشعوب، وهو صاحب مدرسة التيسير والوسطية القائمة على الجمع بين مُحْكَمات الشرع ومقتضيات العصر.

ولد "القرضاوي" في 9 سبتمبر/أيلول 1926 في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية (دلتا النيل/مصر)، والتحق بالأزهر وأتم دراسته الابتدائية والثانوية، ثم دخل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها نال الشهادة العالية عام 1953، وبعدها بعام حصل على إجازة التدريس من كلية اللغة العربية.

وفي عام 1958، حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب، قبل أن يحصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين عام 1960.

ثم نال شهادة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من الكلية نفسها عام 1973، وكان موضوع الرسالة "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

وعمل "القرضاوي" في مصر مشرفا على معهد الأئمة التابع لوزارة الأوقاف، ثم مشرفا على مطبوعات الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر الشريف، كما التحق بالمكتب الفني لإدارة الدعوة والإرشاد، قبل أن يعار إلى دولة قطر عميدا لمعهدها الديني الثانوي عام 1961.

وأسس "القرضاوي" عام 1973 قسم الدراسات الإسلامية في كليتيْ التربية للبنين والبنات بجامعة قطر، وفي عام 1977 تولى تأسيس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الجامعة نفسها، وظل عميدا لها منذ تأسيسها إلى نهاية العام الجامعي 1989-1990.

ابتعثته قطر إلى الجزائر خلال العام الدراسي 1990-1991 ليترأس المجالس العلمية لجامعتها ومعاهدها الإسلامية العليا، ويعود بعدها إلى عمله في جامعة قطر مديرا لمركز بحوث السنة والسيرة.

وترأس "القرضاوي" مجلس إدارة جمعية البلاغ الثقافية في قطر المموِّلة لشبكة "إسلام أون لاين" حتى مارس/آذار 2010، واختير لرئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منذ تأسيسه عام 2004، إضافة إلى أنه عضو في عدة مجامع ومؤسسات علمية ودعوية عربية وإسلامية وعالمية، منها المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي بمكة، ومنظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم، ومركز الدراسات الإسلامية بأكسفورد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يوسف القرضاوي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية

وفاة العلامة يوسف القرضاوي بعد صراع مع المرض

علماء وسياسيون وأكاديميون ينعون القرضاوي

تواصل نعي القرضاوي عربيا وإسلاميا.. وانتقادات لغياب الأزهر