ما حقيقة التصريحات الروسية حول إلغاء مونديال قطر؟

الاثنين 26 سبتمبر 2022 09:31 م

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، تصريحات منسوبة لسكرتير مجلس الأمن الروسي "نيكولاي باتروشيف"، يقول فيها إن مونديال قطر لن يقام هذه السنة؛ لأن "أمراً جللاً سيحدث خلال الأسابيع القادمة وكل شيء سيتغير".

يأتي ذلك في ظل ارتفاع حدة التهديدات بين روسيا والدول الغربية بالأيام الأخيرة، والتلويح بإمكانية استخدام الأسلحة النووية.

وأفاد موقع "عربي بوست" بأنه بحث عن حقيقة تصريحات "باتروشيف" بشأن كأس العالم، وتبين عدم وجود أي مصدر لهذه المقولة.

وأضاف الموقع: "لم يصدر عن نيكولاي باتروشيف أي تصريح مؤخراً في هذا الصدد، ولم تنقله أي وسيلة إعلامية روسية أو أجنبية من أي نوع".

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تداول مثل هذه الشائعات بخصوص كأس العالم التي ستقام في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

فقد نُسبت تصريحات مماثلة سابقاً إلى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، عندما تناقلت حسابات في مارس/آذار الماضي، تصريحاً زعموا فيه أن الأخير هدد بإلغاء كأس العالم بقطر في حال لم يُسمح بمشاركة الفرق الروسية فيها.

وكانت وكالة "رويترز" تحققت من مصدر ذلك التصريح المتداول آنذاك، لتصل إلى نتيجة عدم وجود أي دليل على أي تصريح مماثل، ولم تسجل أي جهة موثوقة أو رسمية تهديد "بوتين" بوقف كأس العالم لعام 2022.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، قد أعلن في نهاية فبراير/شباط 2022، إقصاء روسيا من المشاركة في كأس العالم المقررة في قطر هذا العام، وإيقاف كل المنتخبات الروسية الوطنية وأنديتها "حتى إشعار آخر"، رداً على الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.

إثر ذلك، قدَّم الاتحاد الروسي لكرة القدم احتجاجه للمحكمة الرياضية الدولية على العقوبات المفروضة على فرقه وأنديته، ليُقابَل بالرفض من قبل محكمة التحكيم الرياضية مراراً، وهو ما اعتبره الاتحاد الروسي قراراً "تمييزياً بطبيعته".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر كأس العالم إلغاء كأس العالم فى قطر إشاعة شائعة مونديال قطر

بسبب حرب أوكرانيا.. الفيفا يقرر طرد روسيا من مونديال قطر

قطر تتوقع أرباحا بنحو 9 مليارات دولار من تنظيم المونديال