لانتخاب رئيس جديد.. رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة الخميس

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 11:44 ص

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، الثلاثاء، إلى عقد جلسة، الخميس المقبل، تُخصص لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وذكر بيان صادر عن مكتب "بري" الإعلامي، أن رئيس البرلمان "دعا النواب لعقد جلسة الساعة الحادية عشرة قبل ظهر يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2022؛ وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية"، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وبدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبنان من جانب أعضاء مجلس النواب في الأول من سبتمبر/أيلول، وتنتهي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وعليه يتحضر لبنان لإجراء الاستحقاق الدستوري الذي يجب أن يُجرى قبل انتهاء ولاية الرئيس "ميشال عون"، التي أكملت 6 سنوات منذ عام 2016.

ووفق المتّبع في لبنان، تدوم فترة ولاية الرئيس 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

وبحسب الدستور، يُنتخب الرئيس بالاقتراع السرّي بغالبية ثلثَي أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى، بينما تكفي الغالبية المطلقة (النصف+1) لانتخابه في دورات الاقتراع التي تلي ذلك.

ولا يلزم الدستور الراغبين بخوض معركة الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، فأعضاء مجلس النواب الـ128 هم الذين ينتخبون الرئيس، أي يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني، شرط أن لا يكون ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان نبيه بري ميشال عون البرلمان اللبناني

آلاف المحتجين اللبنانيين يحاولون اقتحام البرلمان خلال جلسة مناقشة الموازنة العامة

للمرة الثانية.. مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية