Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

اتهموا بالإرهاب.. توقيف 5 من صناع المحتوى في مصر بعد فيديو ساخر عن السجون (شاهد)

تقرير: الإعدام في السعودية ينفذ بسرية دون إخطار عائلات السجناء

مصر: 2283 انتهاكاً في 3 أشهر وحبس صناع محتوى وتحقيق مع 5 أشخاص بعد اختفاء قسري سنوات

مصر.. 538 حكما بالإعدام في 2022 مقابل 295 في 2020

إعلام إيراني: مجهولون قتلوا إمام مسجد سني حرقا بالبنزين

Ads

بعد نورة وسلمى.. حكم بالسجن 16 عاما على ناشط سعوي بسبب تغريدة

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 08:47 م

كشفت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان (غير رسمية)، عن صدور حكم قضائي ضد الناشط السعودي "ناصر المبارك" بالسجن 16عاما؛ على خلفية اتهامه بإعادة نشر تغريدة عبر "تويتر".

ولم توضح المنظمة الحقوقية مضمون التغريدة التي سجن بسببها "المبارك"، كمل لم يصدر عن السلطات السعودية أي تعليق بهذا الشأن.

وأكد حساب "معتقلي الرأي" المعني بمتابعة شؤون السجناء في المملكة، خبر الحكم على "المبارك" بتلك العقوبة الطويلة والقاسية، دون ذكر تفاصيل إضافية.

ويأتي الحكم على "المبارك" في ظل أحكام مشابهة بالسجن لسنوات طويلة طالت العديد من المغردين، والدعاة، والناشطات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال الأسابيع الماضية، أصدر القضاء السعودي أحكاما قاسية بالسجن على عدد من الدعاة، إذ رفع الحكم على الشيخ "ناصر العمر" إلى 30 سنة سجن، وعلى الشيخ "عبدالرحمن المحمود" بالسجن 25 سنة، وعلى "الشيخ عصام العويد" بـ27 سنة، وعلى الشيخ "إبراهيم الدويش" بـ15 سنة.

يشار إلى أن السلطات السعودية اعتقلت العديد من الدعاة بعد وصول ولي العهد "محمد بن سلمان" إلى السلطة، في مقدمتهم "سلمان العودة" و"علي العمري" و"عوض القرني".

كما أصدرت محكمة الجنايات السعودية في وقت سابق، حكما بسجن المواطنة "نورة القحطاني" التي تبلغ من العمر 50 عاما، لمدة 45 عاما؛ لإدانتها بقائمة من الجرائم المزعومة من بينها استخدام الإنترنت وحسابات التواصل الاجتماعي لنشر الأكاذيب عن المملكة وقادتها.

وفي الأشهر الأخيرة، قضت محكمة استئناف سعودية بسجن "سلمى الشهاب"، وهي طالبة دكتوراه في جامعة ليدز وأم لطفلين، لمدة 34 عاما، بسبب حسابها على "تويتر"، ولمتابعتها، وإعادة تغريدات، معارضين وناشطين.

وقبض على "سلمى" وأدينت بعدما عادت إلى السعودية لقضاء عطلة.

ويتعارض الحكم شديد القسوة الصادر بحق الدعاة و"المبارك" و"سلمى" و"نورة" مع الصورة العامة التي سعت الحكومة السعودية، وداعموها، إلى تعزيزها مؤخرا، بشأن تمتع المرأة بمزيد من الحرية الشخصية في ظل حكم ولي العهد، الحاكم الفعلي للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سجن نشطاء

16 رابطة وجمعية إسلامية تدين أحكام السجن القاسية ضد دعاة بالسعودية