تمهيدا لضمهما.. الرئيس الروسي يعترف باستقلال منطقتين في أوكرانيا

الجمعة 30 سبتمبر 2022 06:26 ص

وقع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، على مرسوم رئاسي يعترف باستقلال منطقتين عن أوكرانيا، كانت موسكو قد سيطرت عليهما رسميا منذ أشهر.

وقال الكرملين، في بيان له، إن المرسوم الرئاسي اعترف بـ"خيرسون" و"زابوريجيا" منطقتين مستقلتين، وهو القرار الذي يمهد الطريق أمام ضمهما إلى روسيا.

ومن المنتظر أن يستضيف الكرملين، الجمعة، مراسم توقيع اتفاقيات انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا إلى روسيا، بحسب وكالة "نوفوتسي" الروسية.

وكانت تلك المناطق قد نظمت استفتاءً على الانضمام لروسيا، حيث جرى التصويت على مدى 5 أيام، من 23 سبتمبر/أيلول الماضي إلى 27 من الشهر ذاته، فاز فيه مؤيدو الضم.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية دونيتسك الشعبية، المعترف بها من روسيا فقط، أن نتائج فرز جميع أصوات المقترعين على استفتاء الانضمام إلى روسيا أظهرت أن 99.23% من سكان الجمهورية يؤيدون انضمام مناطقهم لروسيا، حيث تشكل نحو 15% من الأراضي الأوكرانية.

واختار الناخبون في لوهانسك الانضمام إلى روسيا بنسبة 98.4%، في حين بلغت نسبة التأييد في زابوريجيا 93.1%، وفي خيرسون 87%، وفي دونيتسك 99.2%.

ووفقا للبيانات، فقد شارك في الاقتراع  أكثر من مليونين و133 ألف ناخب، بنسبة 97.51% من إجمالي عدد السكان القادرين على ممارسة عملية الانتخاب في الجمهورية المعترف بها من روسيا فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استفتاء أوكرانيا دونيتسك فلاديمير بوتين

أمريكا تؤكد استخدام روسيا مسيرات إيرانية في هجماتها على أوكرانيا

تمريره مستحيل.. تصويت مرتقب في مجلس الأمن يدين استفتاءات أوكرانيا