طلب وساطتها.. بلينكن يهاتف نظيره العماني لمحاولة تجديد هدنة اليمن

السبت 1 أكتوبر 2022 07:09 ص

أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اتصالا هاتفيا بنظيره العماني "بدر بن حمد البوسعيدي"؛ لمناقشة الانتهاء الوشيك للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة باليمن، حسبما قال بيان للوزارة الأمريكية، السبت.

ورحب بيان الخارجية الأمريكية بجهود سلطنة عُمان في تهدئة الأوضاع باليمن.

وتنتهي الهدنة في اليمن، الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسط محاولات لتجديدها وتوسيعها.

وأضاف البيان أن الوزير الأمريكي رحب بالتزام عمان بتمديد الهدنة، وجهودها للمساعدة في تأمين توسيع الهدنة، الأمر الذي من شأنه أن يجلب المزيد من الإغاثة المنقذة للحياة لملايين اليمنيين.

وأوضح البيان الأمريكي أن هذا سيشمل دفع أجور المعلمين والممرضين وغيرهم من موظفي الخدمة المدنية الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ سنوات، وتوسيع الرحلات الجوية من صنعاء، وفتح الطرق في تعز وأماكن أخرى، وضمان استمرار تدفق الوقود.

وذكرت الوزارة أن "بلينكن" جدد القلق المشترك بشأن العودة إلى الحرب باليمن ، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى مزيد من الدمار والمعاناة ويؤخر مرة أخرى بلا داع تدشين مستقبلا سلميا.

وتتميز سلطنة عمان بإقامة علاقات متينة مع إيران أهلتها للعب دور فعال للوساطة في عدة ملفات إقليمية ودولية، بينها ملف الحرب في اليمن وتداعياته، وكذلك ملف الاتفاق النووي المنهار بين طهران والقوى الدولية.

والجمعة، حثت الأمم المتحدة طرفي الصراع في اليمن على العمل على تجديد الهدنة التي تنتهي الأحد، وتوسيعها بموجب اقتراح للمبعوث الخاص "هانس جروندبيرج".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" في بيان الجمعة: "أحث الطرفين بشدة على اغتنام هذه الفرصة، هذه هي اللحظة المناسبة للبناء على المكاسب التي تحققت، والشروع في طريق استئناف عملية سياسية شاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع".

وطالب "جوتيريش" الطرفين بسرعة تمديد الهدنة التي شارفت على الانتهاء، "بل وتوسيعها بما يتماشى مع الاقتراح الذي قدمه لهم مبعوثي الخاص، هانس جروندبيرج".

وأشاد البيان بما وصفه بالخطوات "المهمة والجريئة" نحو السلام، التي اتخذتها الحكومة اليمنية المعترف بها وجماعة الحوثي على مدى الأشهر الستة الماضية، من خلال الموافقة على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي تم تجديدها مرتين.

ويتمسك كل طرف بشروط للقبول بالمقترح الجديد للأمم المتحدة الذي ينص على تمديد الهدنة 6 أشهر. ويشترط الحوثيون اضطلاع الحكومة المعترف بها دوليا بمنح الموظفين رواتبهم في مناطق سيطرة الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية العمانية أنتوني بلينكن بدر البوسعيدي هدنة اليمن الهدنة في اليمن الحوثيين وساطة عمان

الثاني خلال 10 أيام.. بن فرحان وبلينكن يبحثان التطورات الإقليمية

الحوثيون يعلنون فشل تفاهمات تمديد الهدنة في اليمن

تقرير يكشف تفاصيل لقاء إماراتي حوثي في عمان.. لماذا غضبت السعودية؟