تخريب نورد ستريم يدفع أوروبا لتكثيف دفاعاتها لحماية إمدادات الطاقة

السبت 1 أكتوبر 2022 04:50 م

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن التخريب المزعوم لخط أنابيب نورد ستريم بالقرب من الدنمارك، دفع دولا أوروبية لتكثيف دورياتها العسكرية لحماية إمدادات الطاقة في بحر الشمال وقبالة الساحل الإيطالي.

وقال "جوناس جار ستور"، رئيس وزراء النرويج، إنه رحب بمساعدة ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا لزيادة الأمن، حيث قامت طائرات مقاتلة من طراز "إف-35" بالتحليق فوق منصات النفط، وتم إرسال زوارق تحمل طوربيدات وفرقاطات للقيام بدوريات بالقرب من مواقع إنتاج الطاقة في البحر.

وأصبحت الدولة الاسكندنافية أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا منذ أن خفضت روسيا الإمدادات في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وقد جعل هذا خطوط الأنابيب وحقول الغاز نقطة محورية فيما يتعلق بمخاوف الإمدادات، حيث تواجه القارة أزمة طاقة حادة هذا الشتاء.

وقالت إيطاليا إن أسطولها البحري سيزيد الإجراءات لحماية خطوط أنابيب الغاز، التي تنقل الإمدادات من شمال أفريقيا إلى أوروبا، والموجودة أسفل البحر الأبيض المتوسط، محذرة من أنها تخشى أن تحاول روسيا استهداف البنية التحتية للطاقة.

والجمعة، قالت الولايات المتحدة، إنها تعمل عن كثب مع النرويج ودول أخرى لزيادة جهود المراقبة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جايك سوليفان": بدأنا التنسيق مع الحلفاء لزيادة مراقبة البنية التحتية للطاقة بما في ذلك خطوط الأنابيب في بحر البلطيق.

وتتبادل كل من روسيا والدول الغربية الاتهامات والإيحاءات بوقوف الطرف الآخر وراء هذه تفجيرات نورد ستريم، رغم أن التحقيقات لم تكتمل بعد، ولكن هناك إجماع على أن الانفجارات التي وقعت "متعمدة" وتقف وراءها "دولة" ولها علاقة بـ"الحرب في أوكرانيا".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نورد ستريم تخريب نورد ستريم دوريات عسكرية

واشنطن: 18 شركة انسحبت من نورد ستريم-2.. ومستمرون بمراقبة الوضع

انتهاء تسرب الغاز من خط أنابيب نورد ستريم 2

بعد حادث نورد ستريم.. بريطانيا تقرر تشغيل سفينتين لحماية الأنابيب البحرية

ألمانيا: توقيع إعلان نوايا مرتقب لإنشاء نظام دفاع جوي أوروبي