بعد انقلاب عسكري.. حريق يلتهم سفارة فرنسا في بوركينا فاسو

السبت 1 أكتوبر 2022 07:27 م

شب حريق كبير في السفارة الفرنسية في عاصمة بوركينا فاسو، السبت، بعد يوم واحد من انقلاب في البلاد، اتُهِمت باريس بالوقوف وراءه.

ووفق شهود عيان، فإن النيران نشبت في مبنى السفارة، وسط سماع دوي إطلاق نار في الوقت الذي خرج فيه متظاهرون إلى الشوارع احتجاجاً على الانقلاب.

وذكرت مصادر أخرى، أن محتجين مناهضين لباريس أضرموا النار في حرم السفارة الفرنسية، كما نشروا مقاطع مصوّرة عبر "تويتر" تظهر الحادثة.

وفي وقت سابق السبت، نفت فرنسا ضلوعها في الانقلاب الذي قاده الضابط "إبراهيم تراوري" (34 عاما)، ضد الزعيم العسكري "بول-هنري داميبا"، في بوركينا فاسو الأفريقية، والذي تردد أنه لجأ إلى قاعدة فرنسية، وهو ما نفته باريس أيضا.

وسجلت سيطرة عسكريين في بوركينا فاسو على الحكم، مساء الجمعة، الانقلاب السادس في غرب ووسط أفريقيا خلال ما يزيد قليلاً عن عامين، وهى المنطقة التي قطعت خطوات واسعة خلال العشر سنوات الماضية للتخلي عن سمعتها باعتبارها "حزام انقلاب".

وأطاح جيش البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي، بالرئيس "روش كابوري"، ملقياً باللوم عليه في التقاعس عن احتواء عنف الحركات المتطرفة المسلحة، وهو ذات السبب الذي برر به "تراوري" الإطاحة بـ"داميبا"، قبل أن يعلن إغلاق الحدود إلى أجل غير مسمى وتعليق جميع الأنشطة السياسية.

ودانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروربي والأفريقي، هذا التغير في السلطة، داعين في بيانات منفصلة إلى عودة الهدوء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حريق بوركينا فاسو فرنسا سفارة فرنسا انقلاب عسكري

إيكواس تدين استيلاء عسكريين على السلطة في بوركينافاسو

بوركينا فاسو.. قائد بالجيش ينقلب على الزعيم داميبا ويعلن تعليق الدستور