بينهم أقارب زوجة مادورو.. صفقة تبادل سجناء نادرة بين أمريكا وفنزويلا

السبت 1 أكتوبر 2022 08:05 م

في خطوة نادرة، تبادلت واشنطن وكاراكاس السبت إطلاق سجناء لديهما، بينهم 2 من أقارب الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" حسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن فنزويلا أفرجت عن سبعة أمريكيين مسجونين في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية مقابل إطلاق سراح اثنين من أبناء شقيق زوجة "مادورو"

وكانت الولايات المتحدة قد سجنت أبناء شقيق زوجة رئيس فنزويلا لسنوات بتهمة تهريب المخدرات، حسبما نقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي كبير.

تعتبر مقايضة الأمريكيين، بما في ذلك خمسة مديرين تنفيذيين نفطيين محتجزين منذ ما يقارب الخمس سنوات، وتلك أكبر عملية تبادل لمحتجزين نفذتها إدارة بايدن على الإطلاق.

وقال "جوشوا جيلتزر"، نائب مستشار الأمن الداخلي: "نشعر بالارتياح والامتنان لأننا نرحب بعودة سبعة أمريكيين إلى عائلاتهم اليوم، احتُجزوا ظلما لفترة طويلة في فنزويلا".

ويأتي الاتفاق بعد أشهر من دبلوماسية القنوات الخلفية من قبل كبير مفاوضي الرهائن في واشنطن ومسؤولين أمريكيين آخرين، حيث أجروا محادثات سرية مع منتج كبير للنفط حيث أصبحت أكثر إلحاحا بعد فرض عقوبات على روسيا.

وتعرضت إدارة بايدن لضغوط لبذل المزيد من الجهد لإعادة ما يقرب من 60 أمريكيا تعتقد أنهم محتجزون كرهائن في الخارج أو محتجزين ظلما من قبل حكومات أجنبية، علما أن فنزويلا تحتفظ بأكبر عدد من الأمريكيين لاستخدامهم كورقة مساومة.

ولا يزال ما لا يقل عن أربعة أمريكيين آخرين محتجزين في فنزويلا، بمن فيهم اثنان من القبعات الخضر السابقين المتورطين في محاولة للإطاحة بمادورو في عام 2019، ورجلان آخران تم احتجازهم بدعوى دخولهما البلاد بشكل غير قانوني من كولومبيا المجاورة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فنزويلا أمريكا تبادل سجناء العلاقات الأمريكية الفنزويلية

مادورو: مستعدون لفتح قنوات تواصل مع إدارة بايدن