إيطاليا ترفع الرقابة على المنشآت التي تنقل الغاز إليها

السبت 1 أكتوبر 2022 09:52 م

رفعت إيطاليا مستوى الرقابة على مختلف المنشآت التي تنقل الغاز إليها، بما فيها الموجودة في شمال أفريقيا.

جاء ذلك بعد الهجمات على خطوط أنابيب "نورد ستريم" التي تقوم بتوصيل الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية، حسبما ذكر موقع "إيتاميل رادار" الإيطالي.

ووضعت البحرية الإيطالية، 3 خطوط أنابيب غاز تحت المراقبة، وهي خط "تراسميد" الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، و"غرينستريم" الذي ينقل الغاز من ليبيا، وخط أنابيب "تاب" الذي يؤمن تدفق الغاز من أوروبا الشرقية ويمر تحت البحر الأدرياتيكي، وصولا إلى سواحل بوليا الإيطالية.

ونقل الموقع الإيطالي عن مصادر قولها، إن البحرية الإيطالية تتحرك في عدة اتجاهات لحماية البنية التحتية للغاز الطبيعي، حيث سيتم استخدام كاسحات ألغام في مدينة لا سبيتسيا (شمال غرب البلاد)، لحماية قاع البحر حيث تمر خطوط الأنابيب.

كما سيتم استخدام عدد من الفرقاطات من طراز P-72A الموجودة في قاعدة "سيغونيلا" بصقلية، وفق المصادر.

وأنشِئ خط أنابيب الغاز بين ليبيا وإيطاليا عام 2003، ويمتد لمسافة 540 كم ويمر في مليته على الساحل الغربي من ليبيا، إلى جيلا في صقلية بإيطاليا.

وبلغت تكاليف الإنشاء 6.6 مليارات دولار أمريكي، ويصل قطر خط الأنابيب إلى 32 إنشا (810 مم) بقدرة أولية 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً.

في حين تدير شركة إيني الإيطالية، الموجودة في الجزائر منذ عام 1981، مع سوناطراك خط أنابيب الغاز ترانسميد الذي يربط البلاد بإيطاليا، عبر تونس، ويمكنه نقل ما يصل إلى 32 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا.

أما خط أنابيب تاب، افتتح في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، ويعد واحدا من أهم خطوط الغاز الطبيعي الذي يصل إيطاليا قادما من أذربيجان.

ويمتد خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي على مسافة 870 كيلومترًا، ويتصل مع خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" قرب الحدود التركية-اليونانية في منطقة كيبوي، ثم يعبر البحر الأدرياتيكي وصولا إلى إيطاليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا نورد ستريم غاز ألمانيا طاقة

و.س.جورنال: انفجارا نورد ستريم بحجم ألف كجم من الـTNT

روسيا ترجح "عملا إرهابيا" استهدف خطي نورد ستريم.. وتطالب بتحقيق دولي

هل ستتغير سياسة إيطاليا تجاه الشرق الأوسط في عهد الحكومة الجديدة؟