قناة فرنسية تلغي حوارا لمعارض جزائري لتجنب إغضاب بلاده

الاثنين 3 أكتوبر 2022 06:59 م

ألغت قناة فرنسية حواراً كان من المفترض بثه بشكل مباشر مع ناشط سياسي جزائري يقود حركة انفصالية تطالب باستقلال منطقة القبائل، ذات الأغلبية الأمازيغية.

وأبلغ مسؤول في قناة "سي نيوز" الفرنسية، التي تتبع شبكة "كنال بلوس"، مؤسس حركة تقرير المصير في منطقة القبائل، المصنفة كمنظمة إرهابية في الجزائر، "فرحات مهني"، قبيل لحظات من دخوله إلى الاستوديو، قرار إلغاء القناة الحوار معه.

وظهر المسؤول في القناة والناشط السياسي في تسجيل مصوّر وهما يتناقشان حول القرار المفاجئ، بينما ظهر الصحفي "إيفان ريوفول"، الذي كان من المقرر أن يدير الحوار، متفاجئاً بما يجري.

 

وتوقع متابعون أن تكون ضغوطا حكومية فرنسية مورست على القناة لإلغاء الحوار، لعدم المخاطرة بإغضاب الجزائر قبل زيارة ستقوم بها رئيسة الحكومة الفرنسية "إليزابيت بورن"، الأحد المقبل، إلى الجزائر، لحضور اجتماع اللجنة المشتركة.

وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قد أنهى زيارة للجزائر، قبل أسابيع قليلة، اتفق خلالها على زيادة شحنات الغاز الجزائري لأوروبا التي تطمح في هذا الأمر بشدة مع توقف الإمدادات الروسية جراء الحرب في أوكرانيا.

وأصدرت الجزائر أوامر اعتقال دولية لـ"مهني"، بتهمة "الانتماء إلى تنظيم إرهابي والتآمر على أمن واستقرار البلاد والمساس بالوحدة الوطنية"، وتطالب باريس بتسليمه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الفرنسية معارض جزائري منطقة القبائل فرحات مهني

الجزائر.. إصدار أمر دولي بالقبض على رئيس حركة استقلال القبائل

رئيسة وزراء فرنسا تزور الجزائر مع وفد وزاري كبير

الجزائر.. المؤبد ومذكرة توقيف بحق زعيم حركة انفصالية