إحياء لتقليد عثماني.. مطعم للفقراء في كركوك العراقية

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 12:22 م

افتتح 4 رجال أعمال من مدينة كركوك العراقية، قبل نحو 6 أشهر مطعما للفقراء "آش أوي"، إحياءً لتقليد تركي بدأ في عهد السلاجقة واستمر مع الدولة العثمانية.

ويقدم مطعم الفقراء الذي جرى افتتاحه في منطقة قورية بمدينة كركوك شمالي العراق، وجبات ساخنة لأكثر من 250 شخصًا يوميًا، من المشردين وذوي الإعاقة والمحتاجين وكبار السن الذين لا يقدرون على طهي الطعام.

وقال "ربيع عبدالله"، أحد مؤسسي المشروع الذي يدير مطعمًا آخر في كركوك، إن افتتاح مطعم الفقراء يهدف لتوسيع أنشطتهم الخيرية بالمدينة العراقية.

وأضاف "عبدالله"، للأناضول، أنهم بدأوا منذ نحو عام توزيع المواد الغذائية وتوفير الطعام لعدد من المحتاجين بكركوك فجاءت فكرة تأسيس مطعم للفقراء في المدينة.

تقليد عثماني

وأوضح "عبدالله" أنهم قرروا توسيع مطعم الفقراء بعد زيادة عدد المحتاجين الذين كانوا يأتون إلى موائد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.

وذكر أن مطعم الفقراء تقليد عثماني يريدون له أن يستمر بمدينتهم، لاسيما أن عدد المتبرعين الذين يدعمون المطعم الخيري يتزايد يومًا بعد آخر.

وقال: "الأشخاص الميسورون الذين يسمعون عن عملنا، يسعون على الفور لمد يد العون ويجلبون العديد من المواد الغذائية إلى المطعم، بينما يقدم آخرون تبرعات لاستمرار المشروع".

وأضاف: "نقدم وجبات ساخنة لـ250 شخصًا يوميًا، مع 3 وجبات مختلفة على الأقل، بالإضافة إلى الماء والمشروبات الأخرى".

وأوضح "عبدالله" أنهم يقدمون أيضًا 3 أنواع من الوجبات الساخنة كل يوم لنحو 30 منزلاً تسكنه أسر متعففة في المنطقة.

مطعم خيري

وقال "عبدالله" إن مطعم الفقراء يوفر الطعام لمئات الأشخاص خلال 6 أيام في الأسبوع.

وأضاف: "يقدم فريقنا خدمة توصيل الطعام للمحتاجين ولمنازل بعض الأسر المتعففة، بما في ذلك منازل الأيتام وذوي الإعاقة وكبار السن غير القادرين على الطهي".

بدوره، قال "نجم الدين هاشم"، أحد مؤسسي مطعم الفقراء ويعمل طباخا في أحد المطاعم، إن المطعم الخيري الذي قاموا بتأسيسه مفتوح أمام جميع المحتاجين بشكل يومي بين الساعة 10.30 و12.30 يوميًا.

وذكر "هاشم"، للأناضول، إنهم يُدخلون تغييرات في قائمة الأكل كل يوم باستثناء الحساء، وأضاف أن مطعم الفقراء يسعى لتوفير الوجبات الساخنة لجميع المحتاجين في المنطقة.

وأوضح أنهم يقدمون أطعمة مثل الأرز والبرغل والفاصولياء المجففة والبطاطا المسلوقة واللحوم والدجاج، مشيدًا بدعم المحسنين وأهميته في استمرار المشروع.

كما قال "هاشم" إنهم يسعون لافتتاح مطعم آخر للفقراء في مناطق مختلفة بكركوك.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تقليد عثماني مطعم للفقراء كركوك العراق

العراق.. السجن 15 عاما لضابط اختلس أكثر من 9 ملايين دولار