ردا على قرار أوبك+.. أمريكا تلوح باستخدام قانون نوبك ضد السعودية

الجمعة 7 أكتوبر 2022 01:57 م

كشف زعيم الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي "تشاك شومر"، عن دراسة الولايات المتحدة، استخدام جميع الأدوات التشريعية بما في ذلك مشروع قانون "نوبك"، للرد على السعودية وقرار"أوبك+" بتقليص إنتاجها اليومي من النفط.

وقال "شومر" في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر": "ما فعلته السعودية لمساعدة (الرئيس الروسي فيلادمير) بوتين على الاستمرار في شن حربه الدنيئة والشرسة ضد أوكرانيا سيتذكره الأمريكيون لفترة طويلة".

وأضاف: "نحن نبحث في جميع الأدوات التشريعية للتعامل بشكل أفضل مع هذا الإجراء المروع للغاية، بما في ذلك مشروع قانون NOPEC".

وكانت اللجنة القضائية التابعة للكونغرس الأمريكي قد مررت في مايو/أيار الماضي، مشروع قانون يعرف باسم "نوبك"، ضد أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أو ما يُعرف بـ"أوبك".

ونشرت اللجنة على موقعها الرسمي حينها: "سيسمح نوبك لوزارة العدل بمحاسبة أوبك وشركائها على أنشطتهم المانعة للمنافسة. الأهم من ذلك، أن التشريع يسمح فقط لوزارة العدل برفع دعوى ضد منظمة أوبك وأعضائها. إنه يمنح المدعي العام أداة أخرى في صندوق الأدوات لملاحقة منتهكي مكافحة الاحتكار، بينما لا يزال يسمح للإدارة بموازنة تداعيات السياسة الخارجية".

وتابعت: "نوبك هو مشروع قانون سيساعد حكومتنا على تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار ضد هذه البلدان.. الرئيس ترامب دعم نوبك، كما فعل الرئيس بايدن عندما كان في مجلس الشيوخ. لذلك أحث زملائي على الانضمام إلي في دعم نوبك".

واعتبرت اللجنة أن "منظمة البلدان المصدرة للنفط، أو أوبك، هي مجموعة من البلدان التي تدير تكتلا يتحكم في أسعار وإنتاج النفط في جميع أنحاء العالم. مع الدول الشريكة لها، بما في ذلك روسيا".

وأشارت إلى أن أوبك تسيطر على 70% من جميع النفط المتداول دوليًا و80% من جميع احتياطيات النفط، وأن "السلوك المناهض للمنافسة من جانب أوبك وشركائها للتلاعب بأسعار النفط يضر المستهلكين الأمريكيين بشكل مباشر".

جاءت تصريحات "شومر"، غداة إقرار التحالف الذي يضم الدول المنتجة للنفط "أوبك" وحلفاء آخرين بينهم روسيا، خفض الإنتاج اليومي بمقدار مليوني برميل يومياً بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأثار القرار ردة فعل أمريكية واسعة، حيث أعرب الرئيس "جو بايدن" عن شعوره بـ"خيبة الأمل"، فيما قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إنه قرار "قصير النظر".

كما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "كارين جان بيير"، القرار بـ"الخاطئ"، وقالت إنه يصب في مصلحة روسيا، ويعني أن دول التحالف تصطف إلى جانب موسكو، في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

فيما دعا أعضاء ديمقراطيون في الكونجرس، إلى خفض حاد في المبيعات العسكرية للسعودية، بينما قدم 3 نوّاب تشريعات لإنهاء وجود القوات الأمريكية في كل من السعودية والإمارات ردّاً على قرار خفض الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نوبك السعودية أمريكا إنتاج النفط أوبك

واشنطن: قرار أوبك+ لن يؤثر على قواتنا بالسعودية وصفقات الأسلحة

أمريكا تدرس خيارات الرد على السعودية بعد اتفاق أوبك+

خبراء: تخفيض أوبك+ يهز الجغرافيا السياسية وأمن الطاقة

أعلى مستوى بـ5 أسابيع.. النفط يرتفع 4% بعد قرار أوبك+

أنباء عن إلغاء واشنطن اجتماع عمل بالرياض حول إيران

معاقبة السعودية ودول أوبك+ بقانون نوبك.. هل ينقلب السحر على الساحر؟