مقاطع فيديو توثق لحظة الانفجار الهائل بجسر القرم

السبت 8 أكتوبر 2022 02:02 م

تداولت وسائل إعلام عالمية، السبت، مقاطع فيديو، توثق لحظة الانفجار الهائل بجسر القرم، الشريان الوحيد الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو عنوة في 2014.

ويظهر أحد المقاطع حركة المرور فوق الجسر عادية، حيث يمكن مشاهدة مركبات تسير في اتجاهي الجسر ذهابا وإياب قبل أن يدوي انفجار كبير هز الجسر.

وتحت الأضواء الكاشفة فوق الجسر، يمكن رؤية وميض شعاع هائل انطلق بشكل مفاجئ قبل أن يتحول إلى كرة لهب ضخمة.

وبينما كانت هناك شاحنتان وسيارتان بالقرب من بعضهما في اتجاه الذهاب من ناحية التسجيل، انفجرت إحداهما موقعة أضرارا جسيمة بالجسر وفق مقطع فيديو ثان نشره موقع "إنسايدر بيبر".

وتشير الأنباء أن الانفجار كان في إحدى الشاحنتين أو كليهما، وألحق أضرارا بالطريق السريع والسكة الحديد.

وبمعاينة الأضرار التي خلفها الانفجار، يتأكد أن الجسر الوحيد الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم تعرض لانفجار كبير وتشققات عميقة تتطلب جهدا ووقتا كبيرين لإصلاحه.

وفي مقطع فيديو آخر، نشرته وكالة "رويترز"، وثق لحظة الانفجار من زاوية مغايرة، تظهر الآثار المدوية لوقع الانفجار، وكيف وقع الجسر  بشكل مفزع حتى استوت بعض أجزائه بالمياه من تحته.

ولم يعلن أي مسؤول أوكراني مسؤولية كييف المباشرة عن الهجوم على الجسر، الذي بُني بكلفة كبيرة بأوامر من الرئيس "فلاديمير بوتين" لربط شبه الجزيرة بالأراضي الروسية.

ويُستخدم الجسر لنقل معدات عسكرية للجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا، وكان "بوتين" قد افتتحه بنفسه في 2018.

وأعلن محققون روس، السبت، سقوط 3 قتلى جراء الانفجار، مضيفين بأنه لم يتم بعد تحديد هوية صاحب المركبة.

وكان "كيريل ستريموسوف"، المسؤول من سلطة الاحتلال الروسية في منطقة خيرسون الأوكرانية المجاورة لشبه جزيرة القرم، قد نشر على حسابه بتطبيق تليجرام تسجيل فيديو كاميرا مراقبة للجسر يظهر فيه انفجار عنيف. وأضاف أن الإصلاحات قد تستغرق "شهرين".

وتؤكد روسيا أن الجسر آمن على الرغم من القتال في أوكرانيا، لكنها هددت في الماضي كييف بالانتقام إذا هاجمت القوات الأوكرانية البنية التحتية أو غيرها في شبه جزيرة القرم.

ونقلت وكالة الأنباء "ريا نوفوستي" عن النائب الروسي "أوليغ موروزوف" دعوته، السبت، إلى رد "مناسب"، مؤكدا أن "هذا النوع من الهجمات سيتضاعف" إذا لم يتم ذلك.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين روسيا موسكو القرم

الدوما الروسي عن حادثة جسر القرم: إعلان حرب

مرسوم روسي بتشديد الإجراءات الأمنية على جسر القرم

تعرف على جسر القرم الذي تم تفجيره

استئناف الحركة على جسر القرم المُدمَّر جزئياً

روسيا تكشف تفاصيل جديدة عن تفجير جسر القرم وتعتقل متورطين