إيران.. منظمة حقوقية: 185 قتيلا بينهم 19 طفلا خلال الاحتجاجات

الاثنين 10 أكتوبر 2022 05:20 ص

تحولت الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني، منذ 17 سبتمبر/أيلول، والتي بدأت من جنازة "مهسا أميني" (22 عاما)،  في بلدتها الكردية سقز، إلى أكبر تحد للسلطات منذ سنوات، حيث دعا المحتجون إلى إسقاط المرشد الأعلى آية الله "علي خامنئي"، في وقت قالت فيه جماعة حقوقية إن 185 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، قتلوا في المظاهرات.

وذكرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج، السبت، إن "ما لا يقل عن 185 شخصا، من بينهم 19 طفلا على الأقل، قتلوا في الاحتجاجات التي عمت أنحاء البلاد في جميع أنحاء إيران.

ووقع أكبر عدد من عمليات القتل في محافظة سيستان وبلوشستان بنصف العدد الكلي للضحايا.

وقالت جماعات حقوقية، إن مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت احتجاجات في عشرات المدن في أنحاء إيران في وقت مبكر من صباح الأحد، شارك فيها مئات من فتيات المدارس الثانوية، وطلاب الجامعات على الرغم من استخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات، وفي كثير من الحالات الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن.

ووصفت السلطات الاحتجاجات بأنها مؤامرة من قبل خصوم إيران، بما في ذلك الولايات المتحدة. واتهموا معارضين مسلحين، من بين آخرين، بأعمال عنف أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن، حسبما ورد.

ونفت السلطات الإيرانية استخدام الرصاص الحي.

وأظهر مقطع فيديو نشره الناشط "1500tasvir" على "تويتر"، قوات الأمن المسلحة بالهراوات وهي تهاجم الطلاب في مدرسة ثانوية في طهران.

وفي مقطع فيديو آخر، صرخ رجل: "لا تضرب زوجتي.. إنها حامل"، بينما كان يحاول حمايتها من شرطة مكافحة الشغب في مدينة رفسنجان، السبت.

وأظهر مقطع فيديو شاركه حساب "ممليكات" على "تويتر"، الذي يتابعه أكثر من 150 ألف شخص، قوات الأمن وهي تطارد عشرات الفتيات في مدينة بندر عباس.

وقالت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي إن المتاجر أغلقت في عدة مدن بعد أن دعا نشطاء إلى إضراب جماعي.

وتسربت تفاصيل الضحايا ببطء، ويرجع ذلك جزئيا إلى القيود المفروضة على الإنترنت من قبل السلطات.

في غضون ذلك، نقلت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء عن نائب وزير الداخلية تحذيره من عقوبات قاسية على من وصفتهم بمثيري الشغب.

وفرضت الولايات المتحدة وكندا بالفعل عقوبات على السلطات الإيرانية، بينما يدرس الاتحاد الأوروبي فرض تجميد أصول وحظر سفر على مسؤولين إيرانيين.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك" لصحيفة "بيلد أم زونتاغ"، الأحد: "أولئك الذين يضربون النساء والفتيات (الإيرانيات) في الشارع ويختطفون ويسجنون (الناس) تعسفا، ويحكمون بالإعدام على أشخاص لا يريدون شيئا سوى العيش أحرارا - يقفون على الجانب الخطأ من التاريخ".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات إيران قتلى رصاص حي مهسا أميني

على خلفية تزايد الاحتجاجات.. القيادة الإيرانية تعقد اجتماعا بحضور رئيسي

لأول مرة.. السلطات الإيرانية تعرض إجراء حوار مع المعارضة لوقف الاحتجاجات

منظمة حقوقية: 108 حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران