فلسطين: اقتحامات الأقصى محاولة للسيطرة عليه وهدمه بالكامل

الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 09:55 ص

اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، الثلاثاء، أن اقتحامات المستوطنين المستمرة للمسجد الأقصى تأتي بهدف فرض السيطرة عليه وهدمه بالكامل وبناء الهيكل المزعوم مكانه.

جاء ذلك في بيان للوزارة، تعليقا على اقتحام أكثر من ألف مستوطن المسجد الأقصى وإقامة طقوس تلمودية بمناسبة الأعياد اليهودية.

وأدانت الوزارة، الاقتحامات الاستفزازية التي يمارسها المستوطنون بشكل يومي للبلدة القديمة في القدس وللمسجد الأقصى المبارك وباحاته.

كما أدانت دعوات الجماعات الاستيطانية وما تسمى بمنظمات الهيكل المزعوم لتوسيع دائرة المشاركة في الاقتحامات، لمناسبة عيد العرش اليهودي ودعواتها لأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد والقيام بقراءة جماعية لأجزاء من التوراة، في استباحة يومية غير قانونية للأقصى المبارك.

وقالت الوزارة: "الاقتحامات محاولة وتخطيط اسرائيلي متواصل لفرض السيطرة على الأقصى وتكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانياً إن لم يكن هدمه بالكامل وبناء الهيكل المزعوم مكانه".

وشددت على أن ما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى جزء لا يتجزأ من حرب الاحتلال المفتوحة على القدس وهويتها وواقعها الحضاري التاريخي وعلى الوجود الفلسطيني فيها.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تلك الاقتحامات وما تتعرض له القدس من انتهاكات ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأكدت، أن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات وجرائم الاحتلال أو اكتفائه ببعض بيانات الإدانة وصيغ التعبير عن القلق والوقوف عند حد تشخيص الحالة في فلسطين المحتلة عند المسؤولين الأمميين، بات يؤدي إلى إحداث تآكل متسارع لما تبقى من مصداقية للأمم المتحدة ومؤسساتها.

وصباح الثلاثاء، اقتحم 1032 مستوطنًا المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته وعند أبوابه من الخارج، بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية، بمناسبة "عيد العرش".

وواصلت "جماعات الهيكل" المتطرفة نشر دعواتها وحشدها المستوطنين للمشاركة في أكبر اقتحامٍ للمسجد الأقصى في تاريخه؛ وخصصت منصات إلكترونية خاصة لهذه الغاية.

وحددت هدفها بالوصول إلى 5000 مقتحم في يوم واحد، وهو اليوم الثلاثاء، كما رصدت مكافآت مالية لكل مستوطن مقتحم يدخل "القرابين النباتية" إلى المسجد الأقصى.

ومنذ عام 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد دون موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، التي تطالب بوقف الاقتحامات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى اقتحام الأقصى فلسطين القدس

المطلوب لمواجهة الاعتداءات على الأقصى؟

قطر تدين "بشدة" اقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد الأقصى

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون المسجد الأقصى (فيديو وصور)

دعوات فلسطنية للرباط بالأقصى خوفا من اقتحام محتمل للمستوطنين