السجن لمصريين نوبيين احتفلوا بنصر أكتوبر بالسعودية قبل 3 أعوام

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 07:42 ص

حكم القضاء السعودي على 10 من المصريين النوبيين بالسجن بين 10 و18 عاما، بتهمة تنظيم تجمع دون ترخيص، ونشر أخبار كاذبة.

الحكم جاء بعد سنوات من الحبس الاحتياطي، عقب تنظيم حفل في ذكرى حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول في عام 2019.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، قال محامو وأقارب المتهمين إن الحكم كان بناء على تهم فضفاضة، وذات طابع سياسي.

ونقلت الهيئة عن "عمر فرج الله يوسف"، نجل أحد المتهمين، قوله إن كل ما قاموا به هو إقامة صالون ثقافي في مقر الجمعية النوبية في الرياض، وجرى لاحقا اتهامهم بالانتماء لتنظيم إرهابي.

وترجع القضية إلى قيام الأسرة النوبية بالرياض بتنظيم ندوة يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر 2019 بعنوان (النوبة نواة الجيش المصري)، وكانت الصور الموجودة على لافتة الندوة لأبطال نوبيين من الجيش المصري، أشهرهم الصول الراحل "أحمد إدريس" صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية كشيفرة سرية في مراسلات الجيش خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، والمشير الراحل "محمد حسين طنطاوي" باعتباره من أبناء النوبة.

وصباح يوم الندوة، اتصلت السلطات السعودية برئيس الأسرة النوبية، "عادل فقير"، والدكتور "فرج الله يوسف"، واعتقلتهما إلى جانب 8 آخرين، تنوعوا بين مسؤول الصفحة التي أعلنت عن الندوة، ومستأجر مقر الأسرة، ومصمم اللافتة، و5 آخرين كانوا متواجدين في مقر الأسرة وقت مداهمة السلطات السعودية مقرها، وبعد الاعتقالات تم إلغاء الندوة.

صورة "السيسي"

وقال ذوو المعتقلين آنذاك إن التحقيقات دارت حول أسباب وضع صورة "طنطاوي" وعدم وضع صورة "السيسي".

كما تم استجوابهم حول أنشطة الأسرة النوبية في الرياض، ورأيهم في قضية إعادة توطين النوبيين إلى منازلهم التي أُخرجوا منها في ستينات القرن الماضي عند بناء السد العالي.

وقال ذوو المعتقلين أن الأسئلة رجّحت لديهم أن الاعتقال مرتبط بوشاية من السفارة المصرية في الرياض، كما أن القنصلية العامة في الرياض أصدرت بيانا بعد اعتقالهم بأربعة أيام يوحي بتنصّلها من مساندة المحتجزين.

وخرج المحتجزون جميعا وقد أبلغتهم السفارة المصرية أن الأمور ليس فيها ما يقلق، لكنهم فوجئوا خلال إجازاتهم السنوية بأنهم ممنوعون من السفر على ذمة هذه القضية.

إعادة الاعتقال

وقامت رئاسة أمن الدولة السعودية، في 14يوليو/تموز 2020، بإعادة اعتقال "عادل فقير" رئيس الأسرة النوبية، لكن بطريقة وحشية، فاقتحمت منزله فجرا، وقاموا بتفتيش المنزل وبعثرة محتوياته، كما استولوا على جميع الحواسب والهواتف في المنزل، وفي الليلة التالية اعتقل باقي العشرة، وبنفس الطريقة العنيفة.

وأخْفَتْ السلطات السعودية المعتقلين العشرة قسريا، وباءت محاولات أسرهم لمعرفة أماكن ذويهم بالفشل، وبعد 3 أشهر تمكنوا بصورة غير رسمية من معرفة أنهم متواجدون في سجن الحائر خارج مدينة الرياض.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي السعودية طنطاوي سجن نوبيين

"اعتقلتهم ظلما".. هيومن رايتس تطالب السعودية بإطلاق سراح 10 نوبيين مصريين

منظمات حقوقية تطالب بالتدخل للإفراج عن 10 نوبيين معتقلين في السعودية