إسرائيل تعتقل 20 فلسطينيا بعد ليلة دامية بالضفة الغربية والقدس

الخميس 13 أكتوبر 2022 07:05 ص

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، حملة مداهمات واقتحامات واسعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق، أسفرت عن اعتقال أكثر من 20 فلسطينيا.

ووفق "نادي الأسير الفلسطيني"، فإن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات واقتحامات بالضفة والقدس، تخللها اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية استمرت لساعات.

وأفاد النادي، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 20 شابا من الضفة والقدس، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

يأتي ذلك بعد ساعات مما شهدته مخيمات وأحياء وبلدات مدينة القدس المحتلة، الليلة الماضية، من مواجهات عنيفة، وسط تسجيل العديد من الإصابات.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مجموعة من الشبان وجنود الاحتلال الذي وفروا الحماية للمستوطنين خلال اقتحام قبر يوسف.

وأصيب العديد من الشبان الليلة الماضية في مواجهات شهدتها معظم مناطق القدس المحتلة، وسط مواجهات عنيفة استخدم خلالها الشبان الزجاجات الحارقة والحجارة والألعاب النارية التي استهدفت شرطة الاحتلال، إلى جانب المستوطنين ومركباتهم.

في محيط مدينة الخليل، فتحت القوات الإسرائيلية النار على حشد ممن كانوا يرشقون السيارات على الطريق السريع بالحجارة؛ مما أسفر عن استشهاد شاب فلسطيني. 

واندلعت اشتباكات أيضاً في مدن بأنحاء الضفة الغربية، من بينها بيت لحم ونابلس حيث أغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية للمدينة.

وفي القدس، أصيب عدد من الشبان بجروح، خلال مواجهات غطت معظم أحياء المدينة، واشتدت في ساعات المساء، وذلك في مناطق العيساوية، جبل المكبر، صور باهر، سلوان، راس العامود، مخيم شعفاط، بيت حنينا، حزما، الرام، حي الصوانة، الطور، قلنديا، ووادي الجوز.

ووصف موقع "واي نت" العبري، الأحداث التي شهدتها تلك المناطق بـ"الخطيرة" التي تذكر بما جرى في أحداث العملية "حارس الأسوار/ سيف القدس" في مايو/أيار 2021.

وأشار الموقع إلى أن شرطيين أصيبا في مواجهات عنيفة وقعت في بلدة العيساوية شرقي القدس، كما تم إحراق مركبة للشرطة (الإسرائيلية)، وتعرضت عدة مركبات للمستوطنين لأضرار نتيجة تلك المواجهات.

وشوهد المستوطنون وجنود الاحتلال وهم يهربون تحت ضربات الشبان الغاضبين الذين انتفضوا لنصرة أهالي مخيم شعفاط.

كما وقع اشتباك مسلح على حاجز مخيم قلنديا، دون أن يبلغ عن إصابات.

وتقرر تجهيز 4 سرايا من شرطة الاحتلال لدعم القوات المتواجدة في الميدان، وسيتم الدفع بها بعد جلسة تقييم أمني ستعقد صباح الخميس، حسب مصادر عبرية.

جاء ذلك، بعد أن أعلنت القناة "12" العبرية، أن "الجيش فقد السيطرة على مدينة القدس".

في الوقت ذته، دعت مجموعة "عرين الأسود" في نابلس مقاوميها ومقاومي الفصائل إلى النفير واليقظة، متوعّدةً الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بأن تحمل لهم الساعات المقبلة "ألماً كبيراً وحسرة".

وقالت المجموعة، في تصريح صحفي على قناتها بـ"تليغرام"، مساء الأربعاء، إنّ سماح الاحتلال لمستوطنيه بالوصول إلى قبر يوسف يعني أنّه "قد حكم على عدد كبير من المستوطنين بالإعدام".

وأكدت أن مقاتليها يرصدون منذ ساعات مساء الثلاثاء، تحرّكات جنود الاحتلال ونقاط انتشارهم سواء على الطرق الالتفافية أو على الحواجز أو على التلال المُحيطة في مدينة نابلس.

وحيّت "عرين الأسود" الجماهير في نابلس والضفة على تلبية دعوتها إلى الإضراب العام، مشيرة إلى أنّه "لا مقاومة بدون حاضنة شعبية، وإننّا نعلم يقين العلم قبل أن نسلك هذه الطريق من هو الشعب الذي ندافع عنه ولمن سينحاز".

والأربعاء، عمّ إضراب شامل، في مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس وعدة مدن داخل الضفة الغربية المحتلة، ضمن خطوات عصيان مدني مفتوح، احتجاجا على فرض الجيش الإسرائيلي إغلاقا مشددا على المخيم منذ عدة أيام.

وتواصل قوات الاحتلال إغلاق مداخل مخيم شعفاط ومخارجه لليوم السادس تواليا، كما تواصل إغلاق حواجز ومداخل أخرى لبلدات حزما وعناتا وغيرها من بلدات القدس، التي تعيش تحت الحصار المشدّد.

وأغلق الجيش الإسرائيلي مداخل ومخارج مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس السبت، بعد مقتل مجندة إسرائيلية في عملية إطلاق نار عند نقطة تفتيش خارج المخيم، فيما تستمر قوات الأمن الإسرائيلية بعمليات البحث والتفتيش عن منفذ العملية الذي فر من مكان الحادث.

وتقول إسرائيل إن منفذ العملية من سكان مخيم شعفاط، وقامت وحدة هندسية تابعة للجيش الإسرائيلي برفع مقاسات مخبز ومنزل المنفذ تمهيدا لهدمهما.

يشار إلى أن التدهور المتصاعد للأوضاع الأمنية في مدن وقرى الضفة المحتلة، أربك حسابات المنظومة الأمنية لإسرائيل، بعد أن كان يراهن على ما يسمى بعملية "كاسر الأمواج وجز العشب" للقضاء على تنامي المقاومة المسلحة بالضفة.

وكثفت القوات الإسرائيلية ردًا على الهجمات عملياتها العسكرية في الضفة الغربية المحتلة، حيث قتل وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية منذ مطلع العام الحالي أكثر من 109 فلسطينيين، بينهم ناشطون ومدنيون والصحفية الفلسطينية "شيرين أبوعاقلة".

وسبق أن توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وصحف عبرية، اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

كما عادت كلمة "انتفاضة" إلى البرامج الإذاعية الصباحية، ونشرات الأخبار المركزية المسائية في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الضفة القدس مخيم شفعاط إسرائيل إضراب قبر يوسف

يوم الغفران.. شلل بإسرائيل والاحتلال يفرض إغلاقا على غزة والضفة

من يسيطر على الضفة يسيطر على القدس

استشهاد شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية

إصابة العشرات في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي بالضفة والقدس

إسرائيل تعتقل 17 فلسطينيا في القدس