برقم خيالي.. كرة هدف مارادونا التاريخي للبيع

الجمعة 14 أكتوبر 2022 01:54 م

تُعرض الكرة التي سجل بها النجم الأرجنتيني "دييجو أرماندو مارادونا" ما أسماه بهدف "يد الرب"، في مزاد علني تنظمه دار "جراهام بود" للمزادات، في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

ومن المتوقع أن يصل ثمن الكرة التي يملكها الحكم التونسي، "ناصر بن علي"، إلى 3.3 ملايين دولار.

وقال الحكم، الذي أدار تلك المباراة الشهيرة، إنه شعر أن الوقت حان لمشاركة الكرة مع العالم، معربا عن أمله في أن يقوم المالك الجديد بمشاركة تلك الكرة مع الجماهير العاشقة لـ"الساحرة المستديرة". 

وتحدث في تصريحات صحفية عن الهدف المسجل باليد، قائلا: "لم أتمكن من رؤية الواقعة بشكل واضح. كنت أرى حارس المرمى الإنجليزي بيتر شيلتون ومارادونا من الخلف".

وأضاف: "وفقا لتعليمات الاتحاد الدولي للعبة قبل البطولة، نظرت إلى حكم الراية للتأكد من صحة الهدف، وكان متوجها إلى منتصف الملعب في إشارة منه إلى أن الهدف كان صحيحا".

وتابع: "في نهاية المباراة، أخبرني مدرب المنتخب الإنجليزي بوبي روبسون أنني أديت عملي بشكل جيد، وألقى بالمسؤولية على حكم الراية في احتساب ذلك الهدف".

والهدف الشهير سجله "مارادونا" بيده اليسرى في شباك المنتخب الإنجليزي يوم 22 يونيو/حزيران 1986، قبل أن يحتسبه الحكم الدولي التونسي، رغم اعتراضات لاعبي منتخب إنجلترا.

وانتزع "مارادونا" بهذا الهدف فوزا صعبا على المنتخب الإنجليزي بنتيجة 2-1؛ ما أدى لصعود الأرجنتين لاحقا إلى المباراة النهائية بعد نحو أسبوع، وبالتالي التتويج بكأس العالم للمرة الثانية والأخيرة حتى الآن.

وحين سُئل عن الهدف أجاب "مارادونا": "سجلته برأسي وبمعونة قليلة من يد الرب".

وفي مايو/أيار الماضي، انتهى مزاد ببيع القميص، الذي كان يرتديه "مارادونا" في المباراة التي سجل بها الهدف بيده، مقابل أكثر من 7 ملايين جنيه إسترليني؛ ليكسر التوقعات ببيعه مقابل  4 أو 6 ملايين.

يذكر أن النجم الأرجنتيني توفي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عن عمر 60 عاما في منزله بضواحي بوينس آيرس؛ إثر إصابته بقصور حاد في القلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دييغو أرماندو مارادونا مارادونا يد الرب

مارادونا ينقذ صحفيين من الاعتقال في أوكرانيا.. كيف ذلك؟

إنجليزي يسجل أفضل أهداف كرة القدم دون قصد