غير مسبوق منذ 3 عقود.. ملك المغرب يدعو لمواجهة الجفاف

السبت 15 أكتوبر 2022 06:24 ص

دعا ملك المغرب "محمد السادس"، إلى التعامل بجدية في مواجهة "إجهاد مائي هيكلي" تعانيه المملكة، وذلك في خطاب الجمعة بمناسبة افتتاح أعمال البرلمان.

وقال العاهل المغربي: "ندعو لأخذ إشكالية الماء، في كل أبعادها، بالجدية اللازمة، لاسيما عبر القطع مع كل أشكال التبذير، والاستغلال العشوائي وغير المسؤول".

ونبه إلى أن المغرب "أصبح يعيش في وضعية إجهاد مائي هيكلي"، و"يمر بمرحلة جفاف صعبة، هي الأكثر حدة، منذ أكثر من 3 عقود".

تعاني المملكة هذا العام جفافا حادا تسبب خصوصا في تراجع نتائج القطاع الزراعي، الأساسي للنمو الاقتصادي. وأدى ذلك، بالإضافة إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا، إلى تراجع توقعات النمو لهذا العام إلى 0,8 % فقط، وفق المصرف المركزي.

من جانب آخر، أكد "محمد السادس" أن المغرب يراهن اليوم "على الاستثمار المنتج، كرافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط البلاد في القطاعات الواعدة".

ولتحقيق الأهداف المنشودة، يقول "محمد السادس"، تم توجيه الحكومة، بتعاون مع القطاع الخاص والبنكي، إلى ترجمة التزامات كل طرف في تعاقد وطني للاستثمار.

وهذا التعاقد يهدف إلى تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة بين 2022 و2026، وفق العاهل المغربي.

ويأمل المغرب، الذي يبلغ عدد سكانه نحو 36 مليون نسمة، استعادة النمو الاقتصادي بمعدل 3,6 % العام المقبل، إذا بلغ محصول الحبوب متوسط 75 مليون قنطار، وهو ما يظل مرتبطا بمستوى الأمطار.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

المغرب العاهل المغربي محمد السادس الجفاف

كارثة لمربي النحل في المغرب والجفاف المتهم الأول.. ما القصة؟