رسميا.. قطر تفوز بتنظيم نهائيات كأس أمم آسيا 2023

الاثنين 17 أكتوبر 2022 06:40 ص

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإثنين، اختيار قطر لتكون الدولة المضيفة لنهائيات كأس آسيا 2023، بعد منافسة مع كوريا الجنوبية وإندونيسيا.

وسلم رئيس الاتحاد الآسيوي، البحريني "سلمان بن إبراهيم آل خليفة"، شهادة استضافة قطر لكأس آسيا لرئيس الاتحاد القطري "حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني".

ونقل بيان صادر عن المكتب التنفيذي في الاتحاد، عن "سلمان" القول: "باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأسرة كرة القدم الآسيوية، أود تهنئة الاتحاد القطري لكرة القدم لحصوله على حقوق استضافة النسخة المقبلة من كأس آسيا".

وأضاف: "يجب أيضا أن نشكر الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم والاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، على إبداءهما الاهتمام باستضافة هذه البطولة".

وتابع "سلمان": "قدرات قطر، وسجلها في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، واهتمامهم الدقيق بالتفاصيل، هي أمور تحظى بتقدير كبير في كافة أرجاء العالم".

واستطرد: "بالنظر إلى قصر الوقت للاستعداد، نحن ندرك أنّ العمل الشاق سيبدأ فورا، ولكن في ظلّ امتلاك البنية التحتية ذات المستوى العالمي، والقدرات التنيظيمة العالية، فإننا واثقون من أن قطر ستنظم نسخة رائعة تتناسب مع قيمة ومكانة جوهرة بطولات قارة آسيا".

من جانبه، قال الاتحاد القطري لكرة القدم، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "رسميا دولة قطر تفوز بتنظيم كأس أمم آسيا 2023".

وسبق لقطر التي ينتظرها استضافة أول نهائيات لكأس العالم في منطقة الشرق الأوسط، أن استضافت كأس آسيا عامي 1988، عندما توّجت السعودية باللقب على حساب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح، و2011 عندما توجت اليابان على حساب أستراليا بعد التمديد.

وكانت الصين اعتذرت في مايو/أيار الماضي عن تنظيم البطولة؛ بسبب سياستها للحد من انتشار جائحة (كوفيد-19)، فأبدت كل من قطر وكوريا الجنوبية وإندونيسيا رغبتها في الاستضافة، فيما قرّرت أستراليا عدم المضي في ملفها مطلع سبتمبر/أيلول.

وأحرزت قطر لقب 2019 من البطولة التي تقام مرة كل أربع سنوات، فيما يملك منتخب اليابان الرقم القياسي بألقابها (4) أمام السعودية وإيران (3).

ويتباحث المكتب التنفيذي حول ملفات الترشيح المقدمة من أجل استضافة كأس آسيا 2027، والتي اقتصرت الآن على الاتحاد الهندي لكرة القدم والاتحاد السعودي لكرة القدم؛ حيث سيتم اتخاذ قرار تحديد الدولة المضيفة خلال اجتماع الجمعية العمومية المقبل في شهر فبراير/شباط 2023.

وبناء على هذا القرار فقد تم إغلاق ملف ترشيح الاتحاد القطري لكرة القدم من أجل استضافة كأس آسيا 2027؛ حيث تم اعتباره منسحباً، بعد النجاح في طلب الحصول على استضافة كأس آسيا 2023، وذلك بحسب تعليمات تقديم ملفات الترشيح.

وتقدم لبطولة العام 2027 كل من الهند والسعودية وأوزباكستان وإيران وأستراليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر بطولة كأس آسيا كرة قدم

قطر ضمن 4 دول تطلب استضافة كأس آسيا 2023

رويترز: قطر تعتزم التقدم لاستضافة أولمبياد 2036

السعودية تفوز بتنظيم كأس أمم آسيا 2027

قطر تكشف عن موعد كأس آسيا 2023

6 منتخبات مرشحة للفوز بلقب كأس آسيا 2023

الدفعة الأولى نفدت.. بيع 150 ألف تذكرة لكأس آسيا قطر 2023

تحديد موعد طرح الدفعة الثانية من تذاكر كأس آسيا قطر 2023

عائلة رياضية تحمل تمائم بطولة كأس أمم آسيا قطر 2023