بعد مصر.. الأردن يدعم الموقف السعودي بشأن قرار خفض إنتاج النفط

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 06:24 م

أعلن الأردن، الثلاثاء، دعمه الموقف السعودي المؤيد لقرار اتحاد "أوبك+" بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، مؤكدا أن قرار الخفض قضية فنية ويجب أن تقارب في سياقها الاقتصادي بعيداً عن التجاذبات السياسية.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، بعد يوم واحد من إعلان تأييد مماثل لقرار "أوبك+" وموقف السعودية من جانب مصر.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير "سنان المجالي"، معلقا على قرار خفض انتاج النفط من قبل "أوبك+" الذي تقوده السعودية وروسيا: "هذه قضية فنية مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عملية العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تقارب على أسس فنية، وفي سياقها الاقتصادي بعيدا عن التجاذبات السياسية التي لا تخدم الأهداف والمصالح المشتركة".

وشدد "المجالي" على "ضرورة معالجة هذه القضية عبر الحوار المباشر المتوازن السعودية وأمريكا، وفي إطار روح الشراكة التي تجمع البلدين، وبما يعكس أهمية هذه الشراكة في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة وخارجها، ومركزية دور السعودية الرئيس فيها، وأهمية دور الولايات المتحدة الأميركية".

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية أن بلاده "تدعم كل الخطوات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لحماية أمنها واستقرارها ومصالحها". 

وسبق الأردن ومصر في خطوة التأييد العلني لموقف السعودية كل من الجزائر والإمارات وسلطنة عُمان والبحرين والعراق والكويت، في بيانات وتغريدة لمسؤولين بتلك البلدان، أكدت أنه قرار فني بحت لا علاقة له بالسياسة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن السعودية مصر اوبك بلس

الإمارات والبحرين تدعمان موقف السعودية في أزمة "أوبك+"