إلغاء تأشيرة الدخول بين البحرين وبريطانيا لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة

الخميس 5 يونيو 2014 08:06 ص

الخليج الجديد - متابعات

بدأت إدارة شؤون الجنسية والجوازات والإقامة البحرينية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل دخول البريطانيين حاملى الجوزات الدبلوماسية الى البلاد دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، تنفيذا لقرار الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة» وزير الداخلية، واستنادا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

وبحسب المذكرة فإنه يسمح للمواطنين البحرينيين حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة، بمغادرة البلاد من جميع المنافذ إلى المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية من دون الحاجة إلى تأشيرات دخول مسبقة، كما يسمح لهم بالإقامة مدة أقصاها ستة أشهر لكل زيارة، على أن يسمح بالمثل لرعايا المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية عند الدخول للبحرين.

يذكر أن العلاقة بين البحرين وبريطانيا قد شهدت توترا فى منتصف الشهر الماضى عقب إعلان محكمة بريطانية قبول القضية المرفوعة ضد نجل ملك البحرين «ناصر بن حمد آل خليفة» حول إتهامه بالتورط فى جرائم تعذيب بحق ناشطين فى البحرين.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة المقبلة فى أكتوبر/ تشرين الأول، للنظر في ما إذا كان الأمير يتمتع بالحصانة الدبلوماسية أم لا، وهل سيمنع ذلك اعتقاله ومحاكمته داخل المملكة المتحدة.

من جانبها كانت البحرين قد أعلمت المحكمة رسميّا بأنها لا تريد التدخل في القضية، بل تريد أن تنأى بنفسها عن سلطة المحاكم البريطانية. أما الأمير المتهم، فلم يقدم أي رد ضمن مقاطعة شاملة للقضاء البريطاني في هذا الشأن.

  كلمات مفتاحية

اتهامات للبحرين بالتجسس علي معارضيها المقيمين فى بريطانيا

البحرين: زيادة رسوم التأشيرات واستثناء للمسافرين عبر «جسر الملك فهد»

توسيع وجود البحرية البريطانية في البحرين: قاعدة عمليات متقدمة وتخزين معدات وإيواء الأفراد

وزير مالية البحرين يبحث مع السفير الأمريكي الجديد سبل تطوير التعاون الاقتصادي

أقوى جوازات السفر عالميا: الإمارات في المركز الـ38 والكويت الـ57 والبحرين الـ65