السعودية تسجن سبعينيا أمريكيا 16 عاما بسبب تغريدات.. وواشنطن تتحرك

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 07:59 م

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، صدور حكم بالسجن بحق سبعيني أمريكي من أصل سعودي يدعى "سعد إبراهيم الماضي"؛ بسبب تغريدات سابقة نشرها قبل سنوات، انتقد فيها النظام السعودي، وأشار في بعضها لجريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك وفق إفادة صحفية صادرة عن "فيدانت باتيل" نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية.

وقال "باتيل": "يمكننا تأكيد اعتقال المواطن الأمريكي، سعد إبراهيم الماضي، في السعودية ونواصل الاتصالات مع الرياض لإطلاق سراحه".

وأضاف "باتيل" أن الإدارة الأمريكية كانت على علم "بتوقيف الماضي في السعودية، منذ ديسمبر/كانون الثاني الماضي، وتواصلنا معه عبر القنصلية آخر مرة، في أغسطس/ آب الماضي".

ووفق تقارير أمريكية، فقد عاقبت محكمة سعودية "الماضي" الذي كان يعيش في ولاية فلوريدا، وتحتجزه السلطات السعودية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بالسجن 16 عاما بعد اتهامه "باعتناق فكر إرهابي ومحاولة زعزعة استقرار المملكة ودعم الإرهاب وتمويله".

وإضافة للسجن، تضمن الحكم عقوبة أخرى بمنع السبعيني الأمريكي من السفر لمدة 16 عاما، ما يعني أنه سيكون بعمر 87 عاما لدى إطلاق سراحه، وسيمنع من العودة إلى الولايات حتى سن 104 أعوام.

ونقلت تقارير أمريكية عن "إبراهيم"، نجل السجين الأمريكي، قوله إن والده اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أثناء زيارته عائلية في المملكة؛ بسبب 14 تغريدة نشرت على مدى السنوات السبع الماضية.

وأضاف "إبراهيم" أن التغريدات تضمنت انتقادات من قبل والده للنظام السعودي معظمها "سياسات الحكومة والفساد"

وأكد أن والده لم يكن ناشطا بل كان مواطنا يعبر عن رأيه أثناء تواجده في الولايات المتحدة، وهو حق يكفله له الدستور الأمريكي.

وذكر أن السلطات السعودية طلبت من عائلته التزام الصمت بشأن القضية وعدم إشراك الحكومة الأمريكية في الأمر، وبعد أن اتصلت الأسرة بوزارة الخارجية الأمريكية في مارس/ آذار "تعرض والده للتعذيب".

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث أمريكي رفض الكشف عن هويته أن واشنطن تتابع قضية "الماضي".

وأضاف: "منذ حدوث ذلك (اعتقاله)، قمنا بالتعبير عن مخاوفنا باستمرار وعلى نحو مكثف بشأن هذه القضية على مستويات عليا، وذلك في عدة مرات في واشنطن والرياض، وسنواصل القيام بذلك".

وتابع المتحدث قائلا: "الحكومة السعودية تتفهم الأولوية التي نوليها لحل هذه المسألة"، معقبا: "لا يجوز أبدا تجريم التعبير السلمي".

ويتزامن الحديث عن قضية "الماضي" مع توتر العلاقات بين الرياض وواشنطن ومساع من قبل الإدارة الأمريكية لإعادة تقييم العلاقات بين البلدين الحليفين؛ ردا على إعلان تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكي سجن أمريكي فى السعودية سعد إبراهيم الماضي

الخارجية الأمريكية تعلق على تأييد السعودية حكم السجن ضد لجين الهذلول

الولايات المتحدة تندد بـ"تجريم" ممارسة حرية التعبير في السعودية

مصادر: السعودية تحقق مع صالح العصيمي المدرس بالمسجد النبوي