إعلام فارسي: السعودية أبدت استعدادها لاستقبال معتمرين إيرانيين

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 08:53 م

كشفت وسائل إعلام فارسية، أن الرياض أبلغت طهران عن استعدادها لاستقبال معتمرين إيرانيين بعد أن أفسحت المجال لهم للتسجيل في التطبيقات المخصصة لتلك المناسك.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" عن مصادر إيرانية مطلعة لم تسمها.

وقالت الوكالة إن "السعودية أبدت استعدادها لاستقبال حجاج العمرة المنفردة الإيرانيين بعد أن أفسحت المجال لهم للتسجيل في تطبيق اعتمرنا".

واعتبرت الوكالة أن إتاحة المملكة تسجيل الإيرانيين أسمائهم بتطبيق "اعتمرنا" يعني أن الجانب السعودي مستعد لاستقبال هؤلاء المعتمرين.

وأشارت إلى أنه هنالك 5 ملايين و800 ألف إيراني ينتظرون في الوقت الحاضر التوجه إلى السعودية منذ 7 أعوام لأداء العمرة المفردة.

وعقّبت: "إلا أنه وبسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية مع السعودية فإنه يجب انتظار إقامة هذه العلاقات من أجل التشرف بحج بيت الله الحرام لأداء العمرة المفردة".

وبحسب "فارس"، فإن "هذا الاعلان يأتي بعد تأخير يعود سببه إلى أن الجانب الإيراني وضع على الجانب السعودي 3 شروط لإيفاد الحجاج الإيرانيين لأداء العمرة المنفردة، وهي حفظ سلامة وأمن وعزة وكرامة الحجاج، وفتح القنصلية الإيرانية بالسعودية للدفاع عن حقوق المواطنين الإيرانيين، وإلغاء القوانين الصارمة التي تحول دون زيارة الرعايا السعوديين لإيران".

وتابعت: "لكن الجانب السعودي رفض الشرط الأخير، الأمر الذي أدى إلى امتناع المسؤولين الإيرانيين عن إيفاد حجاج العمرة المنفردة للراغبين بهذه العمرة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران معتمرين إيرانيين

السعودية تستقبل معتمرين إيرانيين حصلوا على تأشيراتهم من دول الجوار

إيران تحذر السعودية من الاعتماد على إسرائيل