إيران تأمل في تسريع عقد جولة جديدة من المفاوضات مع السعودية

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 10:48 ص

أعرب وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان"، عن أمله في تسريع عقد جولة جديدة من المفاوضات مع الممكلة العربية السعودية.

وقال "عبداللهيان"، في تصريحات ضمن برنامج وثائقي متلفز تحت عنوان "ميدان الدبلوماسية"، إن "السعوديين أعلنوا مؤخرا عن استعدادهم لعقد اجتماع على المستوى السياسي مع طهران"، معربا عن أمله في تسريع وتيرة الإجراءات لعقد الجولة الخامسة من المباحثات بين الجانبين، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" أكد أن "الحوار القائم بين المملكة العربية السعودية وإيران لم يصل إلى نتائج ملموسة"، مشيرا إلى أن "المملكة تنظر في جولة محادثات سادسة مع إيران عقب عدم التوصل إلى نتائج ملموسة بعد".

وبشأن تطبيع العلافات بين عدد من الدول العربية وإسرائيل، قال وزير الخارجية الإيراني إنه "بعد تحذيرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمواجهات الحازمة في الميدان وردود شعوب المنطقة، نشاهد اليوم تباطؤًا في سير التطبيع من قبل بعض الدول مع الكيان الصهيوني".

وفي سبتمبر/أيلول 2020، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع مع إسرائيل في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، ثم ما لبثت أن انضمت المغرب والسودان أواخر العام ذاته إلى ما عرف بـ"الاتفاقات الإبراهيمية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية مباحثات تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية

كبير مستشاري خامنئي يدعو لإعادة العلاقات مع السعودية وفتح السفارتين

إيران تحذر السعودية من الاعتماد على إسرائيل

روسيا تعلن استعدادها للوساطة بين السعودية وإيران