قناة عبرية: إسرائيل وافقت على تعيين السفير التركي الجديد شاكر أوزكان

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 12:14 م

أفادت قناة  عبرية، الأربعاء، بأن إسرائيل وافقت على تعيين السفير التركي الجديد "شاكر أوزكان تورونلار"، بعد طلب تقدمت به أنقرة.

وأكدت "كان" أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية "ألون أوشبيز"، وقع على القرار، في إطار تعزيز العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وأضافت أن "لجنة التعيينات العليا في وزارة الخارجية الإسرائيلية وافقت على تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في تركيا".

وتولى "تورونلار" منصب القنصل العام التركي في القدس بين عامي 2010 و2014، قبل أن تتم الموافقة على تعيينه اليوم كسفير جديد لتركيا في إسرائيل.

وتأتي التطورات الأخيرة بعد 5 أشهر من زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" لأنقرة وكانت أول زيارة يقوم بها زعيم إسرائيلي إلى تركيا منذ عام 2008.

وقبل نحو شهرين، أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، بحثا فيه العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية.

وعقب الاتصال، أعلنت أنقرة وتل أبيب عودة السفراء بين البلدين، وأعلن "لابيد" أن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا مهمًّا بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقتصادية مهمّة جدًّا بالنسبة لمواطني إسرائيل".

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترت منذ عام 2011 حين طردت أنقرة السفير الإسرائيلي في أعقاب غارة إسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات مافي مرمرة المتجهة إلى غزة، ما أسفر عن مقتل 9 أتراك، ودفع أنقرة لاستدعاء جميع الدبلوماسيين وتوجيه أمر إلى المبعوثين الإسرائيليين بمغادرة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل رجب طيب أردوغان يائير لابيد شاكر أوزكان تورونلار

مصادر: تركيا تعين سفيرا جديدا لها في إسرائيل.. من هو؟