قناة عبرية: فصيل من طالبان يسعى لعلاقات سرية مع إسرائيل

الأربعاء 19 أكتوبر 2022 01:32 م

زعمت قناة عبرية، الأربعاء، أن حركة "طالبان" الأفغانية تعيد النظر في موقفها من إسرائيل، وأن فصيلا من داخلها يسعى إلى "علاقات سرية" مع دولة الاحتلال.

واستندت مزاعم قناة "i24NEWS" إلى مسؤول أفغاني سابق (لم تسمه)، لكنها وصفته بأنه "شارك في محادثات مع حكومة طالبان".

ونقلت القناة عن المسؤول قوله: "في المراحل الأولية، هم مهتمون بإقامة علاقات سرية مع إسرائيل، بهدف رؤية هل ستنجح هذه المفاوضات في السنوات القليلة المقبلة أم لا"، زاعما أن "الهدف النهائي لدبلوماسية الظل هذه، هو إبرام اتفاق ثنائي بين إسرائيل وأفغانستان".

لكن المسؤول الأفغاني السابق أشار إلى أن "هذه السياسة لا تمثل موقفا رسميا لحكومة طالبان، بل هي رأي يتشاركه أعضاء معينون داخل الحركة".

و"يتألف الفصيل الذي يدعم هذا التوجه السياسي من حوالي 200 شخص على مستويات مختلفة من الجماعة الإسلامية، بما في ذلك مسؤولون كبار"، بحسب المسؤول الأفغاني.

وأوضح: "من وجهة نظرهم، فإن تقوية ودعم نظام طالبان يتطلب بناء علاقات متينة مع القوى العظمى في المنطقة والتي تعد إسرائيل جزءا منها".

وأشار إلى أن "بعض الدول الإسلامية أقامت علاقات مع إسرائيل لأنها من مصلحتها الوطنية، ولدينا أيضا مصالحنا الخاصة"، في إشارة إلى اتفاقيات إبراهيم.

وفي سبتمبر/أيلول 2021، وكان المتحدث باسم "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، قد صرح، في سبتمبر/أيلول 2021، بأن "طالبان" تسعى إلى إقامة علاقات مع الولايات المتحدة ودول أخرى في العالم، لكنه استبعد إجراء اتصالات دبلوماسية مع إسرائيل، حسبما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان إسرائيل ذبيح الله مجاهد محمد نعيم

طالبان: نريد إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول باستثناء إسرائيل

MEE: لقاء طالبان مع حماس يستهدف إرسال رسالة إلى العالم الإسلامي