بعد تحريض إسرائيلي.. سحب جائزة دولية من صحفية فلسطينية بحجة معاداة السامية

الخميس 20 أكتوبر 2022 08:08 ص

أعلنت مؤسسة "تومسون رويترز"، سحبها جائزة دولية من صحفية فلسطينية بحجة نشرها تغريدة قبل أعوام قالت المؤسسة إنها تحمل مضمونا معادٍ للسامية ويحض على الكراهية.

يأتي هذا القرار بعد أيام من منح "تومسون رويترز" وهي وكالات أنباء عالمية مقرها كندا، جائزة "كورت شورك" للصحافة الدولية عن فئة "المراسل المحلّي" للصحفية الفلسطينية "شذى حماد".

وقالت المؤسسة في بيان عبر تويتر الأربعاء: "اتخذت مؤسسة تومسون رويترز وصندوق كورت شورك التذكاري اليوم القرار الصعب، بسحب جائزة الصحافة الممنوحة للصحفية الفلسطينية المقيمة في الضفة الغربية، شذى حماد".

وأضافت أنه تم "اكتشاف منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على حساب حماد في فيسبوك، يوحي بتأييد أيديولوجية هتلر، في عام 2014"، قالت إن "شذى" استخدمت فيه "لغة متطرفة معادية للسامية".

 

 

وكانت "حمّاد" قد أهدت الجائزة عند الإعلان عن فوزها للأسرى الفلسطينيين، وللصحفيين الذين استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وآخرهم مراسلة الجزيرة "شيرين أبو عاقلة"، حسب ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية.

يذكر أن مؤسسات وشخصيات إسرائيلية مارست حملة تحريض بعد منح الجائزة للصحفية التي تقيم في الضفة الغربية، ومن أبرز تلك المنظمات "منظمة التقارير الصادقة" (Honest Reporting) الإعلامية الأمريكية الإسرائيلية.

وأصدرت تلك المنظمة تقريراً جاء فيه "إن حماد كان لها تاريخ طويل في الإدلاء بتعليقات مزعجة على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المزاح المتكرر حول أدولف هتلر، والثناء على الفلسطينيين الذين قتلوا يهوداً أبرياء، وإنكار حق إسرائيل في الوجود". على حد قول التقرير.

وإثر سحب الجائزة الدولية من "شذى حماد"، احتفت المنظمة الإسرائيلية بعدم تمكن الصحفية الفلسطينية من تلقّي المكافأة المالية التي تبلغ قيمتها 5 آلاف دولار، وعدم تمكنها من حضور المؤتمر السنوي الذي تعقده مؤسسة تومسون رويترز في لندن.

((2))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مؤسسة تومسون رويترز جائزة دولية شذى حماد