بعد فشل انتخاب الرئيس.. واشنطن توجه طلبا لساسة لبنان

الجمعة 21 أكتوبر 2022 05:30 ص

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، دعوة إلى ساسة لبنان بتنحية مصلحتهم الشخصية جانبا، ووضع مصلحة اللبنانيين في المقام الأول.

جاء ذلك بعد فشل البرلمان اللبناني للمرة الثالثة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، واقتراب موعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي "ميشال عون" في نهاية الشهر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، في مؤتمر صحفي: "نشعر بالقلق حيال الأوضاع الاقتصادية والسياسية في لبنان منذ بعض الوقت ومنذ شهور طويلة. لقد دأبنا على حث المسؤولين اللبنانيين على تنحية مصلحتهم الشخصية جانبا للعمل بشكل بناء من أجل مصلحة الشعب اللبناني".

وأضاف: "الشعب اللبناني بعد كل شيء كان يعاني منذ فترة طويلة من سوء الإدارة نتيجة الفساد وانعدام الأمن وفراغ السلطة".

وتابع بالقول: "نريد أن نشهد قيام حكومة لبنانية تضع مصالح اللبنانيين في المقام الأول وتضع لبنان على أسس سياسية مستقرة وعلى أسس اقتصادية سليمة وتلبي الحاجات الملحة للبنانيين".

وكان البرلمان اللبناني قد فشل مرة أخرى، الخميس، في انتخاب رئيس جديد للبلاد في ظل انقسامات عميقة تثير مخاوف من فراغ في سدة الرئاسة بعد انقضاء ولاية "عون" نهاية الشهر الحالي.

وفي الجلسة الأولى، حصل النائب "ميشال معوض" على 42 صوتا، واقترع 55 نائبا بينهم أعضاء "حزب الله" بورقة بيضاء، و17 لبنان الجديد، 4 أوراق ملغاة وصوت واحد لـ"ميلاد أبو ملهب".

وإثر ذلك دعا رئيس مجلس النواب "نبيه بري" إلى جلسة انتخاب رابعة، الإثنين المقبل 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ووسط أزمة سياسية يعيشها لبنان منذ عام 2019، لم تثمر مساعي رئيس الوزراء المكلف "نجيب ميقاتي"، في تشكيل حكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في منتصف مايو/أيار الماضي، في بلد يقوم نظامه على تقاسم الحصص بين المكونات السياسية والطائفية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرئيس اللبناني أزمة لبنان ساسة لبنان

مؤشر "جالوب": لبنان الأكثر تعاسة عربيا يليه العراق والأردن

للمرة الرابعة.. برلمان لبنان يفشل في انتخاب بديل لعون

للمرة الرابعة.. برلمان لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

انقسام داخلي وتباين خارجي.. فهل ينتخب لبنان رئيسه الأربعاء؟