تطرق للأزمة الخليجية.. وزير أمريكي سابق يشهد بقضية العمالة للإمارات

الجمعة 21 أكتوبر 2022 06:51 ص

قدم وزير الخزانة الأمريكي في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، الخميس، شهادته في محاكمة مستشار الأخير، "توم باراك"، في قضية العمالة للإمارات.

وجاءت شهادة "ستيفن منوتشين"، في إطار محاولات الدفاع دحض مزاعم بأن "باراك" كان يعمل كـ"وكيل أجنبي" لدولة الإمارات.

وتحدث "منوتشين" حول لقاء مع "باراك" في يونيو/حزيران 2017، عندما اختلف "باراك" مع تصريحات "ترامب" العلنية الداعمة للمقاطعة التي تم بموجبها منع البضائع من دخول قطر.

حيث قال الوزير السابق عن "باراك": "لقد جاء لإخباري بأنه يعتقد أن الرئيس قد أخطأ في دعم المقاطعة واستعراض أسبابها"، وتابع: "كان موقفه مؤيدا لقطر بشكل واضح".

وخلال جلسة الاستماع لنحو نصف ساعة، دعا دفاع "باراك" الوزير السابق لمحاولة تقويض مزاعم الادعاء بأن موكلهم كان في الواقع "قناة خلفية سرية" للإمارات، مشيرا إلى أن الأخيرة كانت واحدة من عدة دول قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

يذكر أن "باراك" متهم بالتصرف كـ"عميل أجنبي" للإمارات بدون إخطار وزارة العدل الأمريكية بدوره، وقد نفى تلك التهم، وقال محاموه إنه لم يكن أبدا تحت توجيه أي شخص آخر، بل كان "مستقلا برأيه".

وأكد "منوتشين" أنه لم يشارك معلومات سرية مع "باراك" خلال الاجتماع معه، وأضاف: "لقد استمعت إليه فقط لقد طلب مني أن أنقل هذه الآراء إلى الرئيس".

وفي حين أكد أن "باراك ليس له دور في العمل في الحكومة بالنسبة له"، شدد على أن المتهم لم يوجه أبدا لفعل أي شيء نيابة عنه كوزير للخزانة.

ويعتبر وزير الخزانة واحدا من عدة مسؤولين من إدارة "ترامب" أدلوا بشهادتهم في القضية، بينهم وزير الخارجية السابق "ريكس تيلرسون".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الخزانة الأمريكي توم باراك حصار قطر

محكمة أمريكية ترجح استدعاء ترامب بقضية "العمالة للإمارات"

قائد أمريكي بارز يجري مباحثات عسكرية مع إسرائيل ودول عربية