إدارة بايدن تنظر بعين الريبة لمشروعات إيلون ماسك.. ما علاقة الوليد بن طلال؟

السبت 22 أكتوبر 2022 01:53 م

تناقش الإدارة الأمريكية برئاسة "جو بايدن" اقتراحا يطالب بإخضاع بعض مشروعات وصفقات الملياردير "إيلون ماسك"، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إلى "مراجعات لأغراض الأمن القومي"، حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن مصادر.

وأوضحت الوكالة أن المشروعات تشمل صفقة "ماسك" لشراء منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وخدمة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وبينت أن المناقشات لمراجعة مشروعات "ماسك" ما تزال في مرحلة مبكرة، مشيرة إلى أن المسؤولين في الحكومة الأمريكية يدرسون الأدوات المتاحة، إن وجدت، التي من شأنها أن تسمح للحكومة الاتحادية بمراجعة مشروعات "ماسك".

ولفتت إلى أن أحد الاحتمالات، هو من خلال القانون الذي يحكم لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، الخاضعة لوزارة الخزانة الأمريكية، لمراجعة مشروعات "ماسك".

ونبهت إلى أن أحد عناصر صفقة "ماسك" على "تويتر"، البالغة 44 مليار دولار، التي يمكن أن تؤدي إلى مراجعة اللجنة، هو وجود مستثمرين أجانب في كونسورتيوم "ماسك".

وأشارت "بلومبرج" إلى أن المجموعة تضم المستثمر السعودي الأمير "الوليد بن طلال" وشركة "بينانس" التي تأسست في شنجهاي الصينية.

وكان "ماسك" قد انتهج مواقف أغضبت الإدارة الأمريكية، حينما تحدث عن مقترحات لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية اعتبرت منجازة لموسكو، بينما أبدى، في وقت آخر، تذمره من  عدم تمويل واشنطن لتكاليف خدمة الإنترنت عبر "ستارلينك" في أوكرانيا، مهددا بوقفها، قبل أن يتراجع لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك تويتر إدارة بايدن الأمن القومي الوليد بن طلال

الاستثمارات السعودية سبب رئيسي.. قلق أمريكي بسبب استحواذ ماسك على تويتر

بايدن: علاقات إيلون ماسك التقنية مع دول أخرى تستحق النظر فيها