الهند تمنع صحفية مسلمة من السفر للولايات المتحدة لاستلام جائزة مرموقة

السبت 22 أكتوبر 2022 06:06 م

منعت السلطات الهندية، الصحفية المسلمة "سناء إرشاد موتو"، من السفر للولايات المتحدة لاستلام جائزة بوليتزر الشهيرة للصحافة.

وغردت "سناء" الثلاثاء الماضي، عن منعها من السفر في مطار دلهي، وقالت في تغريدتها: "كنت في طريقي لاستلام جائزة بوليتزر في نيويورك، ولكن تم توقيفي في إدارة الهجرة في مطار دلهي ومنعي من السفر دوليًا، على الرغم من أنني أحمل تأشيرة وتذكرة أمريكية صالحة".

والجمعة، نشرت "سناء" عبر حسابها على "تويتر" صورة الجائزة، بعد أن أرسلت لها في الهند، وعلقت قائلة: "هذا ظالم وغير عادل، لم يسمح لي بالسفر لاستلام جائزة بوليتزر بنفسي"

وندد عدد كبير من الصحفيين الهنود بمنع "سناء إرشاد" من السفر، حيث هاجم الصحفي "ساكت جوخال" وزير الداخلية "أميت شاه" ووزير الخارجية "جاجشينكار"، واصفًا المنع بأنه "فعل جبان ومثير للشفقة".

وأضاف برسالة لـ"سناء" قائلًا: "مبارك حصولك على الجائزة، كلنا فخورون بك".

أما الصحفية "سانجوكتا باسو"، فقالت "إنه عار علينا جميعًا، كانت ستمثل سناء الهند وتجعل كل هندي يشعر بالفخر".

وتابعت: "لكن أعظم لحظات حياتها تم سحقها من قبل الدولة الهندية الاستبدادية لأنها غير ملائمة لحزب سياسي معين وأيديولوجيته".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها الصحفية الهندية من السفر، فقد أوقفتها السلطات الهندية في يوليو/تموز الماضي وهي في طريقها إلى فرنسا لحضور فعالية إطلاق كتاب ومعرض للصور.

وحصلت "سناء إرشاد موتو" على جائزة "بوليتزر" هي وفريق مصوري وكالة "رويترز" في الهند عن تغطيتهم  للأضرار الجسيمة التي سببتها جائحة فيروس "كورونا" المستجد، تحديدًا متحور دلتا في عام 2021.

وجائزة "بوليتزر" هي إحدى الجوائز الصحفية الشهيرة، التي تمنح لأصحاب أبرز الأعمال الصحفية كل عام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الهند منع من السفر صحفية مسلمة

على غرار ما يحدث مع الإيجور.. مراكز تعليم الهندوسية لأطفال المسلمين بالهند