قناة عبرية ترجح توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرين مع لبنان خلال أيام

السبت 22 أكتوبر 2022 08:37 م

رجحت قناة كان العبرية (رسمية) في تقرير لها السبت توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان خلال أيام.

وقالت القناة، إن الاتفاق من الممكن أن يجرى توقيعه الخميس أو الجمعة المقبلة، بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى واشنطن ولقائه بالرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وأضافت أنه عند منتصف ليل الأربعاء المقبل، ينتهي الموعد (14 يوما) الذي تم تحديده أمام الكنيست (البرلمان)، لمناقشة الاتفاق.

وعقبت: "لذلك يمكن أن يتم توقيع الاتفاق الخميس أو الجمعة"

وأضافت: "في إسرائيل ينتظرون شيئين، أولهما قرارات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل)، حول التماسات تم تقديمها ضد الاتفاق، ثم بعد ذلك تجتمع الحكومة الإسرائيلية للمصادقة بشكل نهائي على الاتفاق، وهو ما يتوقع حدوثه خلال الأسبوع الجاري"

وقالت القناة إنه لن يكون توقيع مشترك على الاتفاقية التي ستجري مراسمها في منطقة رأس الناقورة الحدودية، (بحضور إسرائيلي ولبناني)، أو صور مشتركة، حيث سيوقع الإسرائيليون أمام الأمريكان، بعدها سيوقع اللبنانيون بالطريقة نفسها.

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلن عون موافقة لبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد الاتفاق بـ"التاريخي".

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ترسيم الحدود البحريّة لبنان توقيع اتفاق إسرائيل

ترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. منافع بيروت الاقتصادية مؤجلة

حكومة إسرائيل تصوت الخميس على اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يوقع الخميس