أول صفقة لشركة الطيران الجديدة.. السعودية تتفاوض مع بوينج وإيرباص لشراء 80 طائرة

الأحد 23 أكتوبر 2022 08:33 م

أفادت مصادر مطلعة، الأحد، بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مفاوضات مع شركتي "بوينج" الأمريكية و"إيرباص" الفرنسية، لشراء 80 طائرة، في أول صفقة مشتريات لشركة الطيران الوطنية الجديدة.

وأوضحت المصادر أن الصندوق السيادي يعتزم شراء 40 طائرة مع الحصول على خيارات أخرى لشراء عدد مماثل، حسبما أوردت وكالة "بلومبرج"، مشيرة إلى أن الصندوق طلب "شراء طائرات ذات ممر واحد، ونماذج أكبر ذات جسم عريض قادرة على الطيران لمسافات طويلة".

وذكرت الوكالة الأمريكية أن الطلبية الجديدة ستضع طراز "ماكس 737" الخاص بشركة "بوينج" في منافسة مع طراز "إيه 320 نيو" الخاص بـ"إيرباص" في فئة المسافات القصيرة، فيما ستكون المنافسة بالنسبة لطائرات المسافات الطويلة بين طائرة "787 دريملاينر" التابعة للشركة الأمريكية وطراز "إكس 777" الجديد.

ولم يدخل طراز "إكس 777" الخدمة بعد، مع المنافسة الأوروبية "إيه 350"، والتي تم تحديثها في طراز "إيه 330 نيو". ومن غير الواضح ما إذا كان يمكن تقسيم طلبات شراء الأسطول بين الشركتين.

وفي العام الماضي، أعلنت السعودية أنها بصدد إطلاق شركة طيران وطنية ثانية إلى جانب "الخطوط السعودية"، لتعمل على خدمة  العاصمة الرياض، التي تطمح لأن تصبح مركزاً تجارياً عالمياً، لكنها ستنافس أيضاً كبريات شركات الطيران بالمنطقة.

ويُتوقع أن تعيّن شركة الطيران السعودية الجديدة البريطاني "توني دوجلاس" رئيساً تنفيذياً لها، بعدما استقال، الأسبوع الماضي، من منصبه كرئيس لشركة "الاتحاد للطيران" المملوكة لأبوظبي، والتي من المرجح أن تتنافس معها الشركة الناشئة على حركة المرور العابرة للقارات.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

السعودية بوينج إيرباص الصندوق السيادي السعودي

بايدن: قرار السعودية فتح أجوائها أمام طائرات إسرائيل تاريخي

ريا.. توقعات بإطلاق شركة الطيران السعودية الجديدة نهاية 2022

أهداف طموحة لطيران الرياض.. السعودية تطلق ناقلا وطنيا جديدا (تقرير خبري)

بـ 37 مليار دولار.. توقعات ببيع بوينج الأمريكية 80 طائرة للسعودية