مصر والإمارات تحتفلان بمرور 50 عاما على علاقتهما

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 02:42 م

بدأت مصر والإمارات الأربعاء، احتفالية بمرور 50 عاماً على العلاقات بين البلدين، تحت شعار "مصر والإمارات... قلب واحد"، بحضور وزراء حكومتي البلدين وأكثر من 1800 من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين والمثقفين والمبدعين والإعلاميين.

وفي الوقت الذي وصف نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بمرور 50 عاما على العلاقات الإماراتية المصرية، لافتا إلى أن البلدين تمثلان "قلبا واحدا"، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الآفاق المستقبلية للتعاون بين البلدين بأنها "واعدة ومزدهرة".

وعلى مدار ثلاثة أيام، تشهد القاهرة الاحتفالات بنصف قرن من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، تضمن منتدى اقتصادي، يناقش مجالات التعاون والشراكة الاقتصادية.

كما تطرق لمناقشة استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ "كوب 27"، الشهر المقبل، لا سيما أن الإمارات ستستضيف الدورة المقبلة من المؤتمر العام المقبل.

كما تشمل الاحتفالية مُلتقى ثقافياً – إعلامياً، وتختم بفعالية غنائية عند سفح الأهرامات مساء الجمعة.

من جانبه، قال "بن راشد"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "تحتفل الإمارات اليوم في مصر بخمسين عاماً من العلاقات الأخوية المستقرة المتطورة.. نحتفل ونحتفي أيضا ببداية خمسين عاماً جديدة أيضا بقيادة أخي الرئيس (المصري ) عبدالفتاح السيسي وأخي (الرئيس الإماراتي) محمد بن زايد".

وأضاف: "مصر والإمارات قلب واحد".

في وقت قال "السيسي"، إن "العلاقات بين البلدين تمثل نموذجاً لما يجب أن تكون عليه العلاقات المتميزة بين الدول العربية".

واستضهد بمقولة لمؤسس دولة الإمارات الشيخ "زايد بن سلطان"، إبان حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، قال فيها إن "البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي".

وأعرب "السيسي" عن تقديره لموقف الإمارات الداعم لمصر خلال "الفترة العصيبة التي مرت بها البلاد منذ نحو عشر سنوات"، واصفا الآفاق المستقبلية للتعاون بين البلدين بأنها "واعدة ومزدهرة".

بدروه، وصف وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي "محمد عبدالله القرقاوي"، العلاقات بين البلدين بأنها "علاقات تعاون شاملة واستثنائية"، وقال إن "موقف بلاده من مصر لم يتغير عبر التاريخ".

وأشار رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، إلى "ارتفاع إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر لتسجل نحو 4.6 مليارات دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2021-2022".

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى من بين الدول المرسلة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بحصة تقدر بنحو 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مصر، خلال تلك الفترة، ونحو 72% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة العربية المتدفقة إلى مصر خلال الفترة نفسها.

من جانبها، قالت وزيرة التخطيط المصرية "هالة السعيد"، إن الرغبة المشتركة في التوسّع في إطلاق الشراكات الاستثمارية الواعدة مثلت نقطة الانطلاق لتأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين صندوق مصر السيادي وشركة أبوظبي القابضة، والتي تمت تحت مظلة البروتوكول الموقَّع في عام 2019، لضخ استثمارات مشتركة تفوق 20 مليار دولار لتنفيذ مشروعات اقتصادية وتنموية.

وتحمل المناسبة رمزية كبرى بحكم حجم العلاقات المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، طول الـ5 عقود الماضية، وتبرز تلك العلاقات كمحطات فارقة نجحت في التعاطي مع المعطيات التي أفرزتها المراحل المختلفة طول تلك الفترة.

وقبل أشهر، تم الإعلان عن الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة تجمع الدولتين، إضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في 5 مجالات صناعية واعدة ومؤهلة للتكامل والتعاون، وتخصيص صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار، للاستثمار في المشاريع المنبثقة عنها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر بن راشد السيسي تعاون اقتصادي السيسي تعاون اقتصادي

الإمارات ومصر تستعدان للاحتفال بذكرى مرور 5 عقود على علاقاتهما

سباق سعودي إماراتي للاستحواذ على الشركات المصرية.. لماذا؟