الإمارات تجدد دعمها للمغرب وسيادته على منطقة الصحراء

الجمعة 28 أكتوبر 2022 07:17 ص

جددت الإمارات دعمها الكامل للمغرب وسيادته على منطقة الصحراء الغربية كلها.

وقالت نائبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة "أميرة الحفيتي"، في كلمتها أمام مجلس الأمن: "نكرر مجدداً دعمنا لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية عام 2007، واعتبرها مجلس الأمن في قراراته بأنها جدية وذات مصداقية".

ولفتت إلى أن "هذه المبادرة تشكل حلاً مهماً يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات المنظمة، ويحفظ الوحدة الترابية للمملكة".

ورحبت الإمارات كذلك باعتماد مجلس الأمن قرار تجديد ولاية بعثة "مينورسو" لمدة عام كامل، وقالت "الحفيتي"، إن هذا يعكس الدور الهام والفاعل للبعثة في دعم الاستقرار في المنطقة.

وأضافت: "تـثمن الإمارات النَهج البناء للمجلس من حيث اعتماد لغة متوازنة تؤكد على دعم إعضائه لعمل المبعوث الخاص لستيفان دي ميستورا، والذي نشيد بجهوده الدؤوبة، خاصة من حيث تيسير العملية السياسية بهدف التوصل إلى حلٍ سياسي وواقعي وعادلٍ ودائم ومقبول، على أساس المعايير التي وضعها مجلس الأمن منذ عام 2007".

وتابعت: "نحض في هذا الإطار المبعوث الخاص على مواصلة البِناء على التقدم الذي أحرزه سلفه، ويشمل ذلك عملية المائدة المستديرة التي شملت المشاركين الأربعة ولا تزال تـعد خطوة هامة نحو التوصل إلى هذا الحل".

والشهر الماضي، قادت الإمارات مبادرة تضمم 35 دولة، لدعم سيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك في كلمة "مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب"، خلال الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

يشار إلى أنه في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، افتتحت الإمارات، قنصلية عامة لها في العيون، كبرى مدن إقليم الصحراء، لتكون أول دولة خليجية تفتتح قنصلية بالإقليم، وثالث دولة عربية بعد جيبوتي وجزر القمر.

ويشهد إقليم الصحراء منذ العام 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991 بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية من الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا للإقليم تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم‎.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات المغرب الصحراء أزمة الصحراء

المغرب تشكر الإمارات على موقفها من قضية الصحراء

مباحثات إماراتية مغربية لبحث التعاون الثنائي وأزمة الصحراء

مباحثات إماراتية مغربية لتعزيز التعاون الثنائي المشترك