السوداني يتسلم رئاسة الحكومة العراقية رسميا

الجمعة 28 أكتوبر 2022 04:40 م

سلم "محمد شياع السوداني"، الجمعة، مهامّه رسميًا رئيسًا للحكومة العراقية وقائدًا عامًّا للقوات المسلحة.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال البيان إن "السوداني" تسلم مهامه رسميًا "خلال مراسم التسليم والاستلام مع رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي التي جرت اليوم الجمعة".

ومساء الخميس، منح البرلمان العراقي الثقة لحكومة "السوداني"، لتشمل 21 وزيرًا، فيما جرى تأجيل التصويت على وزارتين إلى وقتٍ لاحق.

وحاز برنامج الحكومة الغالبية المطلقة في مجلس النواب (نصف عدد الحاضرين زائد واحد) وبذلك نالت حكومة السوداني ثقة أعضاء مجلس النواب.

وشكّل "السوداني" حكومته بتكليف من "الإطار التنسيقي" الذي يضمّ القوى الشيعية المقربة من إيران، والتي تمكنت بعد مناورات عدة من دفع رئيس التيار الصدري "مقتدى الصدر" إلى اليأس من تشكيل "حكومة أغلبية وطنية" ليقرّر الانسحاب من مجلس النواب في يونيو/تموز الماضي.

وبذلك أعادت قوى "الإطار التنسيقي" تشكيل ائتلاف تحالف إدارة الدولة بالشراكة مع السنّة والأكراد، عبر تحالف "السيادة" وكتلة العزم، وكل من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وعدد من النواب المستقلين.

وبعد تشكيل الحكومة، يدخل العراق مرحلة جديدة بعد أكثر من عام من الانسداد السياسي الذي ساد بعد انتخابات أكتوبر/تشرين الأول 2021، والتوترات التي بلغت حد الصدام المسلح أواخر أغسطس/آب الماضي داخل المنطقة الخضراء بين مسلحين تابعين للتيار الصدري من جهة والقوات الأمنية ومقاتلين من فصائل مسلحة حليفة لإيران من جهة أخرى.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق السوداني الحكومة العراقية

برلمان العراق يصادق على حكومة السوداني والكاظمي يتمنى له التوفيق

تحديات بالجملة تنتظرها.. جلسة مرتقبة لبرلمان العراق لإقرار حكومة السوداني

هل تنهي حكومة السوداني أزمات العراق؟

هل الحكومة العراقية الجديدة قابلة للاستمرار؟